نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر

نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر

يعزز العمل بشاشتي كمبيوتر الإنتاجية ويجعل تجربة المستخدم أكثر راحة، خاصةً إذا كان استخدام الحاسوب يتطلب التعامل مع مهام متعددة؛ حيث توفر الشاشة المزدوجة مساحة إضافية لتعزيز قدرتك على إنجاز المهام بفاعلية.

وللاستفادة القصوى من استخدام شاشتي كمبيوتر، سوف نقدم لك في هذا المقال نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر وضبط إعدادات الشاشة المزدوجة بشكل مثالى؛ مما يجعل تجربة العمل والترفيه أكثر سلاسة وراحة.

نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر بشكل مثالي

نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر

1- اضبط شاشات العرض لتكون متطابقة:

من المفضل أن تكون شاشتي العرض من نفس الطراز والنوع، وبمجرد توصليهما معًا يقوم نظام ويندوز تلقائيًا بتوسيع سطح المكتب أفقيًا، وكل ما عليك فعله في هذه الحالة هو ضبط مواضع الشاشتين بحيث تكون تكون متناسقة ومصطفة بشكل مثالي، ويسهل استخدامهما.

أما في حال اختلاف الشاشتين، فسوف تحتاج إلى بذل مزيد من الجهد لتحقيق توافق مثالي بين الشاشتين، فربما يكون لديك شاشة 4K وأخرى بدقة 1080 بكسل، وتريد استخدامهما جنبًا إلى جنب، وقد تظهر بعض الأعطال الغريبة، ولكن يمكن تصحيحها بسهولة من خلال ضبط إعدادات العرض وترتيب شاشات العرض بشكل صحيح.

ويمكن ضبط الإعدادات من خلال الخطوات التالية:

  • انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب.
  • اختر “إعدادات العرض” من القائمة المنبثقة.
  • في نافذة إعدادات العرض، انتقل إلى قسم “ترتيب الشاشات” أو “رتب شاشات العرض”.
  • ستظهر رموزًا تمثل الشاشات المتصلة بجهاز الكمبيوتر. 
  • انقر واسحب المستطيلات الممثلة لكل شاشة حتى تتطابق مع توجيه أجهزة العرض على سطح المكتب.
  • ضمن هذه العملية، يمكنك ضبط مواقع الشاشات بحيث تتناسب تمامًا وتكون مستوية.
  • انقر واسحب المستطيلات لضبط الشاشات، بحيث يكون لديك تجربة تصفح متسقة عبر الشاشتين.
  • احفظ التغييرات التي قمت بها.

بهذه الطريقة وعند تحريك الماوس إلى اليسار أو اليمين، ستظل الفأرة في نفس المكان على الشاشة بدلاً من الانتقال إلى الشاشة الأخرى، ويمكنك التجربة الفعلية والتعديل للتأكد من تحقيق التوازن الأمثل بين الشاشتين.

2- قم بتخصيص شريط المهام الخاص بك:

يعد من أهم نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر أن نظام التشغيل Windows 10 سوف يقوم بتوسيع شريط المهام الخاص بك ليشمل كلتا الشاشتين تلقائيًا، ومع ذلك يُمكنك تخصيص هذا الإعداد بشكل أكبر لتلبية احتياجاتك الفردية.

ويمكنك فعل ذلك من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام، واختيار “إعدادات شريط المهام”، وهذه الإعدادات سوف تتيح لك التحكم في الكثير من الخيارات لشريط المهام على كل من شاشتيك.

كما يجب العلم أن المفتاح الأول يزيل شريط المهام من الشاشة الثانية، وهي الخطوة الأفضل عند استخدام شاشات متعددة؛ حيث يتيح ذلك تركيز جميع الاختصارات في مكان واحد.

وإذا اخترت الإبقاء عليه ممتدًا عبر كلتا الشاشتين، يُمكنك تخصيص موقع ظهور الرموز الفردية وتحديدها لتظهر على كلا الشاشتين، أو على شريط المهام الرئيسي وشريط المهام الذي يحوي نافذة التطبيق المفتوحة، أو حتى على الشاشة النشطة فقط. 

3- من أهم نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر البحث عن خلفيات فائقة الاتساع:

 قد يكون اختيار خلفيات فائقة الاتساع لا يزيد من إنتاجيتك، إلا أن الخلفيات الواسعة من أفضل الخيارات في الشاشات المتعددة، لذا فإن تضمينها أفضل لك كمستخدم، وفي حين أن معظم المواقع تقدم ورق الحائط كخيار للشاشات المتعددة، إلا أن هناك بعض الأماكن المتخصصة في الخلفيات فائقة الاتساع، مثل الشاشة المزدوجة و WallpaperFusion و subreddits.

وبعد اختيار الخلفية المناسبة لك، انقر بزر الماوس الأيمن على سطح المكتب واختر “تخصيص”، واستعرض للتحديد الصورة أو المجلد المناسب، ثم اختر “Span” لتعبئة المساحة عبر جميع شاشات العرض الخاصة بك.

إقرأ أيضًا عن: كيفية ضبط إعدادات شاشة الكمبيوتر

4- نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر| قم بتطوير الاختصارات الخاصة بك: 

يكمن تميز الشاشات المتعددة عند مقارنتها بالشاشات فائقة العرض والاتساع في القدرة على “تثبيت” النوافذ على حواف كل شاشة؛ مما يجعل من السهل عرض عدد كبير من النوافذ في آنٍ واحد، بينما يمكنك دائمًا سحب النوافذ وتغيير حجمها باستخدام الماوس، إلا أن هذا قد يأخذ وقتًا طويلاً وقد يكون شاقًا بعض الشئ.

ولهذا السبب يتضمن نظام Windows 10 بعض الاختصارات التي يمكن أن تساعدك، وهي:

  • انقل النافذة النشطة إلى الجانب الأيسر أو الأيمن من الشاشة الحالية، ويمكنك الضغط على المفاتيح مرة أخرى لنقلها بين الشاشات، أو إرجاعها إلى موقعها الأصلي، وذلك من خلال النقر على Win + Left و Win + Right.
  • تكبير أو تصغير النافذة الحالية، إذا تم قطع النافذة حاليًا فسيؤدي ذلك أيضًا إلى تغيير حجم النافذة من موضعها، وذلك من خلال النقر على win + Up و Win + Down.
  • انقل النافذة النشطة إلى الشاشة التالية دون تحريكها إلى الحافة، من خلال Shift + Win + Left و Shift + Win + Right.
  • قم بتكبير النافذة عموديًا، من خلال النقر على Shift + Win + Up، وهذا أمر مفيد بشكل خاص إذا لم يكن لديك شريط مهام على الشاشة الثانوية.
  • قم بتصغير جميع النوافذ باستثناء تلك التي تعمل عليها، من خلال Win + Home، وذلك لإبعاد المشتتات، ثم اضغط عليه مرة أخرى لإعادة جميع النوافذ.

تعمل هذه الاختصارات عادةً في حال لديك شاشة واحدة فقط أيضًا، إلا أنه كلما أُضيف المزيد من الشاشات زادت فائدتها.

5- عزز برنامج DisplayFusion للاستفادة القصوى من إمكانياته:

يعد تشغيل “DisplayFusion” في النظام من الخيارات الممتازة؛ حيث تقدم هذه الأداة الخارجية مزايا إضافية تعزز من فعالية استخدام شاشات متعددة، فإذا كنت تبحث عن المزيد من التحكم والتخصيص لتجربة الشاشات المتعددة يمكنك تشغيلها.

كما أنه يعد من أبرز فوائدها ما يلي:

نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر
  • التحكم الكامل في الخلفيات.
  • الاختصارات المخصصة.
  • محاذاة النوافذ بذكاء.
  • تعتيم الشاشة التلقائي.

ومع برنامج DisplayFusion يمكنك الاستمتاع بتجربة استخدام شاشات متعددة محسّنة، وتحقيق أقصى قدر من الراحة والفعالية أثناء العمل أو اللعب، ويمكنك تنزيل الإصدار المجاني لتجربته بنفسك، لكن مع العلم أنه محدود في الميزات أكثر من الإصدار المدفوع.

وفي نهاية المقال، نتمنى أن نصائح لتحسين استخدامك لشاشتي كمبيوتر قد نالت إعجابك وحققت لك الاستفادة الكاملة حتى تتمكن من التعامل مع شاشتين الكمبيوتر، كما يمكنك تجربتها لتحقق تناغم بصري أكبر بين الشاشتين.  

المصدر: موقع Lenovo, Trend PC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top