حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 وأهم أسباب حدوثها

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 وأهم أسباب حدوثها

يعاني نظام التشغيل “ويندوز” من عدة مشكلات، والتي منها مشكلة الشاشة الزرقاء؛ ولذلك يبحث العديد من الأشخاص عن حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10، والتي تظهر أيضًا في بعض النسخ الأخرى، وتعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تسبب إزعاجًا للمستخدمين. 

وفي هذا المقال المُقدم من موقع “باراجون” سنتحدث معكم عن أفضل الحلول الفعالة للتخلص من هذه المشكلة.

تعرف الشاشة الزرقاء بـ “شاشة الموت الزرقاء”، كما تعرف أيضًا باسم “Blue Screen of Death”، حيث يتم اختصارها إلى BSOD، وهي من أكثر المشاكل المزعجة الموجودة في ويندوز، حيث يتغير لون الشاشة بالكامل إلى اللون الأزرق، هذا بالإضافة إلى وجود أكواد وأرقام لا يمكنك فهمها.

ما هي الشاشة الزرقاء؟

وعند حدوث هذه المشكلة لن تستطيع العمل على الجهاز، وفي الإصدارات القديمة مثل ويندوز 7 كان من الصعب فهم هذه المشكلة وحلها؛ لكن مع الإصدارات الجديدة أصبح حلها سهلًا للغاية؛ حيث يظهر لنا كودًا خاطئًا نستطيع من خلاله البحث والتوصل إلى سبب المشكلة.

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها حل هذه المشكلة، ومنها ما يأتي: 

طرق حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

1- فحص جهاز الكمبيوتر والتخلص من الفيروسات الموجودة: يوجد الكثير من الفيروسات التي يمكن أن تصيب أجهزة الكمبيوتر في الوقت الحالي، والتي يمكن أن تتسبب في الكثير من الأضرار لجهازك، ومنها أنها تعمل على إتلاف ملفات النظام، والبيانات الأساسية، وهو ما ينتج عنه ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء باستمرار.

ولذلك يمكنك حل هذه المشكلة من خلال حماية جهازك من أي نوع من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، من خلال الخطوات التالية: 

  • قم بتنزيل برنامج حماية قوي على جهازك، أو من الممكن أن تترك برنامج Windows Defender قيد التفعيل دائمًا، وهو برنامج الحماية الأساسي في ويندوز 10 و 11.
  • كن حريصًا على عدم تحميل الملفات غير الموثوق منها من مواقع الإنترنت، وكذلك تجنب توصيل أي أجهزة خارجية يمكن أن تكون مصابة بالفيروسات.
  • يمكنك أيضًا استخدام ملحقات الحماية في متصفح الإنترنت الخاص بك، وفي الأغلب توفر برامج الحماية ملحقات لحمايتك أثناء تصفح الإنترنت.

2- تعطيل إعادة التشغيل التلقائي للنظام: يتم إعادة تشغيل النظام بشكل تلقائي، وذلك عند ظهور مشكلة شاشة الموت الزرقاء، وعند حدوث هذا فإنك على الأغلب لا تمتلك الوقت الكافي حتى تحصل على رمز المشكلة في حال ظهورها لاحقًا، وبالتالي سوف تحتاج إلى تعطيل ميزة إعادة التشغيل التلقائي عند ظهور هذه المشكلة، ويمكنك فعل ذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • قم بالنقر كليك يمين فوق أيقونة هذا الكمبيوتر أو This PC على سطح المكتب.
  • ثم قم بالنقر على خيار Properties من القائمة التي تظهر لك.
  • على الجانب الأيسر من القائمة، قم بالضغط على Advanced System Settings.
  • قم النقر بعدها فوق الإعدادات “Settings”، التي ستجدها ضمن قسم Startup and Recovery.
  • في أسفل خيار System Failure، قم بإلغاء تحديد مربع Automatically restart، ثم بعد ذلك قم بالنقر على Ok، حتى يتم حفظ الإعدادات الجديدة.
  • بعد عمل هذه الخطوات سيكون بإمكانك معرفة رمز المشكلة في حالة ظهورها مرة أخرى، وتستطيع أن تستفيد من هذا الرمز من أجل حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 أو ويندوز 7 أو ويندوز 8.1 أو ويندوز 11.

3- تحديث نظام ويندوز 10: بذلت شركة مايكروسوفت العديد من الجهود؛ حتى تقوم بتحسين نظام ويندوز ومنع ظهور الأخطاء فيه، وبناءًا على ذلك إذا كنت تستخدم إصدارًا قديمًا من ويندوز فمن الأفضل لك أن  تحدثه الآن؛ إذ أن التحديثات الجديدة تجلب تصحيحات الأمان، وتحديثات المميزات، والتي تكون مفيدة بدرجة كبيرة في الحصول على حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10.

ويمكنك فعل ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على قائمة Start من الإعدادات، ثم قم بالنقر على زر ويندوز وحرف I.
  • ثم قم باختيار Update & Security من داخل الإعدادات، ثم قم بالنقر على Windows Update.
  • هنا قم بالنقر على زر Check for updates، وإذا توفرت تحديثات جديدة، قم بتحميلها وتثبيتها.

وهكذا في نهاية هذا المقال كانت هذه هي بعض الطرق التي يمكن استخدامها في حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top