برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر

برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر

على الرغم من تعدد برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر، إلا أننا سوف نقدم لكم في هذا المقال أفضل هذه البرامج المجانية، والتي تتميز بقدرات متعددة بجانب قدرتها الفائقة على الحماية من البرمجيات الخبيثة.

ولا من بد أن تكون سمعة البرنامج المستخدم جيدة؛ لتوفر حماية لخصوصية المستخدم، كما يجب أن يكون لدى البرنامج القدرة على التكامل مع الإصدارات الحديثة من أجهزة ويندوز، وواجهة المستخدم.

وبالرغم من وجود برامج إزالة الفيروسات مجانية جيدة، إلا أنها قد تضع بعض القيود، لذا ننصحك باستثمار جزء من مالك لشراء برنامج قوي مكافح للفيروسات بخصائص إضافية، مثل شبكة افتراضية خاصة، ومراقبة الإنترنت المظلم، ومدير لكلمات المرور؛ لتتمكن من حماية جهازك من هجمات البرمجيات الخبيثة.

وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم أفضل 7 برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر في 2024 وبشكل مجاني تمامًا.

برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر | أفضل 7 برامج

برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر

1- برنامج Norton:

يعتبر برنامج Norton من أفضل البرامج المكافحة للفيروسات في السوق؛ إذ أنه يوفر حماية فائقة ضد هجمات البرمجيات الخبيثة وجميع التهديدات المعروفة من الفيروسات البسيطة، وصولًا إلى التهديدات المتطورة في برمجيات التجسس.

وعلى الرغم من أنه لا يقدم باقة مجانية، إلا أنه يقدم ضمانًا لاسترداد نقودك دون مشكلة خلال 60 يومًا، كما يمنحك تجربة آمنة للبرنامج لمدة شهرين لتقييمه.

ويتميز البرنامج بمحرك متقدم لرصد البرمجيات الخبيثة، مما يوفر حماية رائعة من التصيد الاحتيالي، كما أنه يضم مجموعة ضخمة من الخصائص الإضافية، بالإضافة إلى باقات مناسبة التكلفة تغطي ما يصل إلى 5 أجهزة تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة، كما أنه يتميز بجدار حماية ذكي متعدد الخيارات القابلة للتخصيص.

2- برنامج Bitdefender Antivirus Free for Windows: 

يعد هذا البرنامج أحد أفضل برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر المجانية، والقادرة على فحص البرمجيات الخبيثة بنسبة 100%، كما يستخدم Bitdefender محرك فحص سحابي، وهذه الميزة الكبيرة تجعله يرصد معظم الأعمال بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر مما يحافظ على عمر النظام، وسوف تلاحظ عدم تأثر النظام بأي بطء خلال فحوصات النظام الكاملة.

ومن مميزات هذا البرنامج أيضًا أنه يوفر حماية رائعة من التصيد الاحتيالي، فهو قادر على حظر العديد من المواقع الإلكترونية المزيفة، والتي يمكن أن تتجاوز رصد برامج حماية المتصفحات سواء لمتصفح كروم وفايرفوكس؛ ولذلك فإن البرنامجان Bitdefender و Norton من أقوى البرامج التي حققت نتائج مثالية لمكافحة التصيد الاحتيالي.

وعلى الرغم من مميزات البرنامج إلا أن أحد عيوب الإصدار المجاني من Bitdefender هو الافتقار للخصائص الإضافية، ويمكنك فقط الحصول على الخصائص الإضافية في النسخة المدفوعة بعد الترقية.

3- برنامج Panda Free Antivirus for Windows:

يعتبر هذا البرنامج أحد برامج إزالة الفيروسات الخفيفة والآمنة، وفي نفس الوقت سهل الاستخدام، كما أنه قادر على رصد عدد كبير من برمجيات الإعلانات الخبيثة وبرمجيات التجسس وفيروسات الفدية؛ لذا فهو يتمتع بأداء رائع في الحماية الفورية، وحظر معظم ملفات البرمجيات الخبيثة أثناء محاولة تنزيلها على جهاز الكمبيوتر.

ومن أفضل خصائص برنامج باندا والتي تجعله خيارًا جيدًا لمستخدمي ويندوز هو خاصية مجموعة الإنقاذ “Rescue Kit”، والتي تتيح بعض الخصائص التالية:

  • تنظيف النظام المصاب وإعداده للعمل مجددًا، حيث يمكنك  تنزيل إصدار متنقل من برنامج Panda على جهاز تخزين USB، ثم استخدامه لتنظيف جهاز الكمبيوتر المصاب واستعادة عمله.
  • استعادة النظام بسرعة وفعالية.
  • يأتي البرنامج بواجهة سهلة الاستخدام.

4- برنامج TotalAV Free Antivirus:

من أشهر برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر بشكل مجاني، وهو يقدم حماية رائعة من الفيروسات والتصيد الاحتيالي، كما أنه قادر على رصد البرمجيات الخبيثة السحابية أفضل من العديد من البرامج الأخرى، بالإضافة إلى نجاح هذا البرنامج في التعرف على بعض فيروسات الفدية الخادعة جدًا وملفات تعدين العملات الخبيثة.

ويوفر هذا البرنامج حماية مميزة من التصيد الاحتيالي باستخدام قائمة سوداء ضخمة للتعرف على مواقع التصيد الاحتيالي المعروفة، إضافةً إلى نظام رصد التصيد الاحتيالي لرصد التهديدات الجديدة والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

ومن أبرز عيوب هذا البرنامج هو افتقار النسخة المجانية منه إلى خصائص هامة، مثل عدم الإخطار الفوري لتغييرات الملفات، كما أن النسخة المجانية قد تفتقر إلى بعض الميزات المتقدمة التي قد تكون متاحة في الإصدارات المدفوعة، والتي من أهمها الحماية الفورية من البرمجيات الخبيثة.

إقرأ أيضًا عن: ما هي أخطر أنواع الفيروسات التي تواجه الحاسوب؟

5- برنامج Malwarebytes Free:

من أفضل خيارات برامج إزالة الفيروسات البسيطة للمستخدمين هو برنامج Malwarebytes Free، حيث تستخدم هذه الأداة قاعدة بيانات للإمساك بجميع أنواع البرمجيات الخبيثة، ويعتبر أداء البرنامج جيدًا جدًا حيث يستطيع رصد نسبة 90% من ملفات البرمجيات الخبيثة المختبئة في جهاز الكمبيوتر.

ومن مميزات هذا البرنامج ميزة “امتداد المتصفح” التي تفعل خصائص الحماية التلقائية، وتحمي الجهاز من مجموعة كبيرة من التهديدات والبرمجيات الخبيثة، مثل “الإعلانات – برمجيات التتبع – البريد المزعج – الرسائل الإلكترونية الغير مرغوب فيها”، كما يمكن للبرنامج حظر معظم المواقع الخطرة التي حاولت زيارتها.

6- برنامج Avira Free Security for Windows:

يوفر البرنامج أداة فحص سحابية متقدمة للبرمجيات الخبيثة مع أدوات لتنظيف النظام؛ كما يتميز بكونه خفيفًا على موارد النظام وسريعًا؛ مما يعني أنه يقوم بمهمته دون إبطاء الأداء العام للنظام.

كما أنه قادر على رصد جميع ملفات البرمجيات الخبيثة بكفاءة، مع قدرته على تشغيل برامج مستهلكة لموارد وحدة المعالجة المركزية، أثناء إجراء الفحوصات دون أي تباطؤ يُذكر.

كما يتمتع البرنامج بعدة مميزات إضافية، أهمها:

  • توافر أداة لتحسين الخصوصية والأداء.
  • طبقة إضافية من الأمان، مع امتداد متصفح Safe Shopping.
  • شبكة افتراضية خاصة “بحد شهري 500 ميجابايت”.
  • يوفر مدير كلمات مرور.
  • توفير وضعية لتعزيز أداء الألعاب.
  • توفير أداة تدمير الملفات.
برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر

7- برنامج Avast One Essential: 

يعد هذا البرنامج من أفضل برامج إزالة الفيروسات المجانية لأجهزة ويندوز، كما أنه يوفر عدة خصائص مجانية تتضمن شبكة افتراضية خاصة، وأدوات فعالة لتسريع أداء جهاز الكمبيوتر.

كما تم رصد 100% من البرمجيات الخبيثة في جهاز الكمبيوتر؛ مما يجعله أحد البرامج الممتازة، مع توفيره واجهة استخدام سهلة تتوافر بها اللغة العربية أيضًا، كما يوفر البرنامج خاصية مستشار الخصوصية “Privacy Advisor” والذي يشجع المستخدمين على مراجعة حمايتهم على الإنترنت بشكل عام.

ومن مميزات البرنامج أيضًا هو توافر شبكة افتراضية خاصة مدمجة، تتيح لك استخدام 5 جيجابايت من البيانات أسبوعيًا، كما يوجد جدار حماية قوي يراقب الأنشطة الصادرة والواردة ويحظر الاتصالات الخبيثة. 

ويتضمن البرنامج أيضًا خصائص الحماية الأخرى لحماية الإنترنت، من خلال حظر كل المواقع الخبيثة التي قمت بزيارتها، بالإضافة إلى خاصية محقق الشبكة.

ومن الجدير بالذكر أن النسخة المدفوعة من البرنامج تقدم خصائص حماية إضافية، أبرزها “حماية كاميرا الإنترنت، خصائص إضافية على الإنترنت، القدرة على استخدام برنامج Avast على 5 أو 10 أو 30 جهازًا، مراقبة بطاقات الائتمان ووسائل التواصل الاجتماعي”.

وفي نهاية مقالنا، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم نظرة شاملة عن أفضل برامج إزالة الفيروسات من الكمبيوتر في عام 2024، ويظهر أمامنا أن كل برنامج يتميز بعدة خصائص مهمة، مثل أدوات تحسين الأداء والخصوصية، أو توافر شبكة افتراضية خاصة، ومدير كلمات المرور، وغيرها من الخصائص.

وبالرغم من توافر برامج مجانية فعالة في مواجهة الهجمات البرمجية الخبيثة، تظل النسخ المدفوعة أقوى وبها العديد من خصائص الحماية الإضافية التي تستحق الشراء.

فلا تتردد في تجربة هذه البرامج واستكشاف جميع المزايا التي تقدمها، ونأمل أن يقدم لك البرنامج الذي سوف تختاره حماية قوية وتجربة استخدام مريحة.

المصدر: موقع Microsoft, Ghanou

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top