أهم 9 نصائح يجب مراعاتها عند شراء لاب توب جديد

أهم 9 نصائح يجب مراعاتها عند شراء لاب توب جديد

إذا كنت من الراغبين في شراء جهاز لاب توب جديد، ولكنك تقع في حيرة دائمًا لاختيار جهاز لابتوب بإمكانيات جيدة، وبأسعار تناسب ميزانيتك، ونحن نعلم أن هذا الأمر قد يكون صعبًا للغاية، وخاصة إذا كنت ستشتري لأول مرة، وفي هذه الحالة سيلزمك بحث طويل.

لذلك قررنا في هذا المقال من “باراجون” أن نقدم أهم النصائح اللازمة التي يجب أخذها في عين الاعتبار في حالة رغبتك في شراء لابتوب جديد، مع مراعاة فئة السعر الخاصة بك، بغض النظر عن ماركة أو نوع الجهاز.

كما أنه يوجد بعض السمات التي تميز جهاز عن جهاز آخر، وبالتالي لا يمكنك أن تبحث عن أفضل أنواع أجهزة اللاب توب؛ لأنك هنا ستجد صعوبة في البحث، لذلك إذا كنت ستبحث، قم بالبحث عن المعايير التي تحدد أفضلية جهاز عن غيره.

أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب جديد

1- الحجم: يعتبر حجم  جهاز اللابتوب من المعايير المهمة جدًا عند شراء لاب توب جديد، لذلك يجب على المستخدم تحديد الأعمال التي ينوي القيام بها؛ لاختيار الجهاز المناسب لأعماله، وتكمن أهمية حجم الجهاز في كونه قابل للترقية والتحديث في المستقبل، لذا يجب عليك اختيار حجم جهازك بحكمة، وتبدأ أحجام أجهزة اللاب توب من 11.6 بوصة، وارتفاع 17.3 إنشًا، لذلك يجب تحديد أولوياتك التي على أساسها تحدد حجم الجهاز الخاص بك.

2- جودة الشاشة: عندما ترغب في شراء لاب توب عليك مراعاة عدة جوانب، أهمها هو البحث عن شاشة مريحة للعين عند الاستخدام، إذ أن هناك شاشات تعمل باللمس، وشاشات لا تعمل باللمس، وتعد الشاشات التي تعمل باللمس مميزة ورائعة وسهلة، ومريحة للعين، ولكن تتضمن بعض الخواص غير المرغوب بها، والتي منها وجود بعض الانعكاسات، والتي تعتبر أمرًا سلبيًا لممارسي الألعاب، ومشاهدي مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى أنها تصبح سيئة في حالة ما تم استخدامها في تحرير مقاطع الفيديو والصور، وفي هذه الحالة يجب التفكير في الشاشات التي لا تعمل باللمس بعد أن تقرر نوع الشاشة التي تناسبك وتفحص دقتها. 

وأفضل دقة يمكن استخدامها في الشاشات هي 1920 × 1080 بكسل Full HD، بالإضافة إلى أن تقنية الـ 4K لازمة للأشخاص الذين يعملون في مجال إنشاء المحتوى، كما يلزم أن يراعي المستخدم الكثير من الأمور الأخرى اللازمة لإنشاء المحتوى الجيد منها معايير HDR.

3- جودة لوحة المفاتيح: إلى كل الأشخاص الذين تعتبر مهمتهم الأساسية هي الكتابة، ويجلسون مطولًا على لوحة المفاتيح للأعمال الكتابية، بالتأكيد سوف تحتاجون إلى لوحة مفاتيح مريحة وقوية، ويجب الانتباه عند اختيار اللاب توب، حيث يمكنك اختيار جهاز يمتلك لوحة مفاتيح ذات تصميم مريح من حيث المساحات الموجودة حول لوحة المفاتيح، مع الاستجابة السريعة بمجرد اللمس، والحجم الكامل لها، مع خاصية إضاءة لوحة المفاتيح، كل هذا من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بمهمة الكتابة.

4- جودة وحدة المعالجة المركزية: دائمًا أول سؤال يتم التفكير فيه عند شراء جهاز لاب توب هو الحصول على معالج قوي، وأقوى المعالجات لا تخرج إلا من شركة أنتل، وتوفر الشركة ثلاثة معالجات هي “Core i3, core i5, core i7″، والتي يمكن أن توفر أفضل أداء لإنجاز المهام المختلفة، وأكثر معالج منتشر حاليًَا هو Core i5.

وتعد أقوى الأجهزة هي التي تمتلك معالج Core i9، ولكن تأتي بسعر مرتفع للغاية، أما بالنسبة للأجهزة التي تعمل بمعالجات AMD فيجب تحديد استخدامك للجهاز، فإذا كنت لاعب يمكنك استخدام Ryzen Mobile؛ لأنه يحتوي على شرائح ورسومات فيجا التابعة لشركة AMD، والتي تعتبر أفضل من رسومات إنتل في الوقت الحالي.

5- سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الرامات: إذا كنت من المستخدمين الأقوياء لأجهزة اللاب توب، فلا بد من امتلاك رامات على الأقل  8 جيجابايت كحد أدنى، ولكن من الأفضل أن تمتلك رامات بسعة 16 جيجابايت، أما إذا كنت من الـ Gamer عليك استخدام رامات 32 جيجا بايت على الأقل، وهنا كلما زادت سعة الرامات كلما كان أداء الجهاز أفضل، وسرعة تشغيل البرامج أسرع.

6- سعة التخزين ونوعها: من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب جديد هو القرص الصلب، حيث أنه مهم جدًا في إنجاز الأعمال بدون أي صوت وبصمت وهدوء، بالإضافة إلى خفة وزنه، ومن أفضل الأقراص الصلبة التي يمكنك استخدامها هو القرص الصلب السريع SSD، والذي يتميز بالسرعة الفائقة مقارنة بالأقراص الصلبة العادية التي لا تقدم أي سرعات عالية.

7- عمر البطارية: كثير من أجهزة اللابتوب تتأثر عمر بطارياتها بالكثير من الأشياء، والتي منها عدد البرامج والتطبيقات الموجودة على الجهاز، بالإضافة إلى سطوع الشاشة، والاتصال بأجهزة الواي فاي والبلوتوث، ويلعب نظام تشغيل الأجهزة دورًا مهمًا في الحفاظ على عمر البطارية، حيث أن الأجهزة الـ Ultrabook التي تعمل بنظام تشغيل Chrome تحافظ على عمر البطارية أكثر من الأجهزة التي تعمل بنظام Windows 10، كما يوجد بعض البرامج الاحترافية، وبرامج تحرير الفيديو، وغيرها من البرامج التي تستنزف عمر البطارية.

8- منفذ 3.0 USB: عند شرائك جهاز لاب توب عليك التأكد من أنه يحتوي على 3.0 USB، فإذا كان أقل من 3 مداخل عليك التفكير في امتلاك جهاز آخر يمتلك على الأقل 3.0 USB، بالإضافة إلى الأداة الأساسية المساعدة التي تعمل على توصيل محرك الأقراص السريع الـ SSD، القرص الصلب الثابت والخارجي بالجهاز وعمل نسخ احتياطي للبيانات، كما تسمح لك النافذة بتوصيل الماوس العادي ولوحة المفاتيح، وبالتالي فإن 3.0 USB أفضل من 2.0 USB؛ لأن نقل الملفات سيكون أسرع.

9- قارئ بصمات الأصابع و TPM: يعد قارئ بصمات الأصابع من الأجزاء المهمة التي يجب وضعها في عين الاعتبار، حيث تعتبر الخطوة الأولى للدخول إلى جهاز اللاب توب، بالعمل مع أنظمة مهمة في التشغيل مثل نظام Windows 10، ويعتبر هذا أكثر أمانًا؛ للحفاظ على بياناتك ومعلوماتك.

وفي نهاية مقالنا، نتمني أن نكون قد قدمنا لكم أهم النصائح المفيدة  قبل شراء لاب توب جديد، ولأي استفسار يمكنك ترك تعليق لنا، وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى