أهم 9 نصائح يجب مراعاتها عند شراء لاب توب جديد

أهم 9 نصائح لـ شراء لاب توب جديد يجب مراعاتها

إذا كنت من الراغبين في شراء جهاز لاب توب جديد، اليك نصائح شراء لاب توب جديد ولكنك تقع في حيرة دائمًا لاختيار جهاز لابتوب بإمكانيات جيدة، وبأسعار تناسب ميزانيتك، ونحن نعلم أن هذا الأمر قد يكون مهمة صعبة جدًا، وخاصة إذا كنت تعتزم الشراء للمرة الأولى، وسيتطلب ذلك بالتأكيد جهدًا كبيرًا لإجراء البحث اللازم.

لذلك قررنا في هذا المقال من “باراجون” أن نقدم أهم النصائح اللازمة التي يجب أخذها في عين الاعتبار في حالة رغبتك في شراء لابتوب جديد، مع مراعاة فئة السعر الخاصة بك، بغض النظر عن ماركة أو نوع الجهاز.

كما أنه يوجد بعض السمات التي تميز جهاز عن جهاز آخر، وبالتالي لا يمكنك أن تبحث عن أفضل أنواع أجهزة اللاب توب؛ لأنك هنا ستجد صعوبة في البحث، لذلك إذا كنت ستبحث، قم بالبحث عن المعايير التي تحدد أفضلية جهاز عن غيره.

إليك أبرز الإرشادات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عندما تقوم بشراء جهاز كمبيوتر محمول جديد:

1- الحجم: يعتبر حجم  جهاز اللابتوب من المعايير المهمة جدًا عند شراء لاب توب جديد، لذلك يجب على المستخدم تحديد الأعمال التي ينوي القيام بها؛ لاختيار الجهاز المناسب لأعماله، وتكمن أهمية حجم الجهاز في كونه قابل للترقية والتحديث في المستقبل، لذا يجب عليك اختيار حجم جهازك بحكمة، وتبدأ أحجام أجهزة اللاب توب من 11.6 بوصة، وارتفاع 17.3 إنشًا، لذلك يجب تحديد أولوياتك التي على أساسها تحدد حجم الجهاز الخاص بك.

2- تميز الشاشة: عندما تفكر في اقتناء حاسوب محمول جديد، عليك أن تنظر إلى عدة جوانب مهمة، منها السعي للحصول على شاشة توفر راحة للعين أثناء الاستخدام. فهناك شاشات تعمل باللمس، وهناك أخرى تعمل بتقنية مختلفة، وشاشات لا تعمل باللمس، وتعد الشاشات التي تعمل باللمس مميزة ورائعة وسهلة، ومريحة للعين، ولكن تتضمن بعض الخواص غير المرغوب بها، والتي منها وجود بعض الانعكاسات، والتي تعتبر أمرًا سلبيًا لممارسي الألعاب، ومشاهدي مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى أنها تصبح سيئة في حالة ما تم استخدامها في تحرير مقاطع الفيديو والصور، وفي هذه الحالة يجب التفكير في الشاشات التي لا تعمل باللمس بعد أن تقرر نوع الشاشة التي تناسبك وتفحص دقتها. 

تعد دقة 1920 × 1080 بكسل Full HD الأمثل للشاشات، ويمكن استخدام تقنية 4K للأفراد العاملين في مجال إنشاء المحتوى. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المستخدم أن يولي اهتمامًا كبيرًا لعدد من العوامل الأخرى المهمة لإنتاج محتوى جيد، مثل معايير HDR وغيرها.

3- جودة لوحة المفاتيح: بالنسبة للأفراد الذين يعتمدون بشكل كبير على مهام الكتابة ويقضون وقتًا طويلًا على لوحة المفاتيح لأعمالهم الكتابية، ستكون لوحة المفاتيح المريحة والقوية أمرًا ضروريًا بلا شك. وينبغي أن يتم الانتباه عند اختيار الكمبيوتر المحمول، حيث يمكنك اختيار جهاز يتمتع بتصميم لوحة مفاتيح مريحة بالنسبة لكل المساحات المحيطة بالمفاتيح، مع استجابة سريعة للمس وحجم كامل للمفاتيح، بالإضافة إلى إضاءة لوحة المفاتيح. كل هذه العوامل المهمة يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بمهام الكتابة.

 

4- أهمية أداء وحدة المعالجة المركزية: يعد اختيار المعالج المناسب هو الاعتبار الأول عند شراء جهاز حاسوب محمول. تعتبر شركة إنتل المصنعة للمعالجات الأقوى والأكثر شيوعًا، حيث تقدم ثلاثة خيارات رئيسية وهي “Core i3، Core i5، Core i7”. تعتبر هذه المعالجات قادرة على توفير أداء ممتاز لتنفيذ مختلف المهام المطلوبة، ومن بينها، يعد Core i5 هو الأكثر انتشارًا حاليًا.

وتعد أقوى الأجهزة هي التي تمتلك معالج Core i9، ولكن تأتي بسعر مرتفع للغاية، أما بالنسبة للأجهزة التي تعمل بمعالجات AMD فيجب تحديد استخدامك للجهاز، فإذا كنت لاعب يمكنك استخدام Ryzen Mobile؛ لأنه يحتوي على شرائح ورسومات فيجا التابعة لشركة AMD، والتي تعتبر أفضل من رسومات إنتل في الوقت الحالي.

5- سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الرامات: إذا كنت من المستخدمين الأقوياء لأجهزة اللاب توب، فلا بد من امتلاك رامات على الأقل  8 جيجابايت كحد أدنى، ولكن من الأفضل أن تمتلك رامات بسعة 16 جيجابايت، أما إذا كنت من الـ Gamer عليك استخدام رامات 32 جيجا بايت على الأقل، وهنا كلما زادت سعة الرامات كلما كان أداء الجهاز أفضل، وسرعة تشغيل البرامج أسرع.

6- سعة التخزين ونوعها: أحد العوامل الرئيسية التي يجب الانتباه إليها عند شراء حاسوب محمول جديد هو سعة ونوع الوسائط التخزينية. يعتبر القرص الصلب أمرًا حاسمًا لإتمام المهام بصمت وفعالية، إضافةً إلى أنه يتمتع بخفة وزنه. ومن بين أفضل الخيارات للوسائط التخزينية هو القرص الصلب ذو الحالة الصلبة SSD، الذي يتميز بسرعته الفائقة مقارنةً بالقرص الصلب التقليدي الذي لا يوفر سرعات عالية في الأداء.

7- عمر البطارية: كثير من أجهزة اللابتوب تتأثر عمر بطارياتها بالكثير من الأشياء، والتي منها عدد البرامج والتطبيقات الموجودة على الجهاز، بالإضافة إلى سطوع الشاشة، والاتصال بأجهزة الواي فاي والبلوتوث، ويلعب نظام تشغيل الأجهزة دورًا مهمًا في الحفاظ على عمر البطارية، حيث أن الأجهزة الـ Ultrabook التي تعمل بنظام تشغيل Chrome تحافظ على عمر البطارية أكثر من الأجهزة التي تعمل بنظام Windows 10، كما يوجد بعض البرامج الاحترافية، وبرامج تحرير الفيديو، وغيرها من البرامج التي تستنزف عمر البطارية.

8- منفذ 3.0 USB: عند شرائك جهاز لاب توب عليك التأكد من أنه يحتوي على 3.0 USB، فإذا كان أقل من 3 مداخل عليك التفكير في امتلاك جهاز آخر يمتلك على الأقل 3.0 USB، بالإضافة إلى الأداة الأساسية المساعدة التي تعمل على توصيل محرك الأقراص السريع الـ SSD، القرص الصلب الثابت والخارجي بالجهاز وعمل نسخ احتياطي للبيانات، كما تسمح لك النافذة بتوصيل الماوس العادي ولوحة المفاتيح، وبالتالي فإن 3.0 USB أفضل من 2.0 USB؛ لأن نقل الملفات سيكون أسرع.

9- قارئ بصمات الأصابع و TPM: يعد قارئ بصمات الأصابع من الأجزاء المهمة التي يجب وضعها في عين الاعتبار، حيث تعتبر الخطوة الأولى للدخول إلى جهاز اللاب توب، بالعمل مع أنظمة مهمة في التشغيل مثل نظام Windows 10، ويعتبر هذا أكثر أمانًا؛ للحفاظ على بياناتك ومعلوماتك.

وفي نهاية مقالنا، نتمني أن نكون قد قدمنا لكم أهم النصائح المفيدة  قبل شراء لاب توب جديد، ولأي استفسار يمكنك ترك تعليق لنا، وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top