أهم أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب

أهم أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب

أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب؛ انتشرت الأجهزة الذكية بأنواعها وأشكالها المختلفة بشكل كبير، وتعد الأجهزة المتنقلة لا غنى عنها، سواء في العمل، أو في التصفح، أو غيره من الاستخدامات الأخرى، ويعد ارتفاع درجة حرارة اللاب توب وغيره من الأجهزة من أهم وأكبر المشكلات التي قد يتعرض لها المستخدمين بصفة عامة، ومن المهم جدًا معرفة ما هي أهم أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب؟ وكيف يمكنك الحفاظ على البطارية لأطول فترة ممكنة؟ 

وفي حالة ما إذا كان عملك يعتمد على استخدام اللاب توب إلى فترات طويلة، فمن الطبيعي جدًا أنك قد لاحظت ارتفاع درجة حرارة الجهاز، ونحن على علم بأن هذا الأمر يسبب الإزعاج لدى الكثيرين؛ والذي يحدث نظرًا لعدم قدرة البطارية على المقاومة، وهذا ما يجعلها تنفذ بشكل أسرع؛ لذلك يتعرض جهازك للعديد من المشكلات الأخرى.

في مقالنا هذا من باراجون سوف نذكر لك أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب، وكيف يمكن حل هذه المشكلة. 

أهم أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب

يبحث العديد من المستخدمين عن أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب؛ وذلك من أجل التغلب على الأضرار التي قد تحدث نتيجة لهذه المشكلة، ومن أهم الأسباب ما يأتي:

1- صغر الحجم هو أحد أهم أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب: تصنيع الأجهزة الحديثة من اللاب توب يكون في الأغلب على شكل صغير الحجم، وخفيف الوزن أيضًا؛ لسهولة الاستخدام والتنقل، وقد أدى هذا الأمر إلى مكونات اللاب توب قريبة جدًا من بعضها البعض؛ وهو الأمر الذي يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجهاز بشكل سريع.

2- تعطل مروحة اللاب توب من أشهر أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب: تعمل المروحة على خفض درجة حرارة الجهاز، ولكن عند تعطل المروحة لأي سبب من الأسباب؛ تقل قدرتها على العمل، أو قد تتوقف تمامًا؛ لذلك ترتفع درجة حرارة الجهاز.

3- زيادة الاستخدام: قد يتسبب الاستخدام والحمل الزائد على أجهزة اللاب توب، وتشغيل الفيديوهات عالية الجودة لفترات طويلة في رفع حرارة الجهاز.

4- تنزيل الألعاب والبرامج كبيرة الحجم: يعد تنزيل العديد من ألعاب الفيديو، أو البرامج كبيرة الحجم، من الأمور التي تتسبب في زيادة استهلاك البطارية؛ مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جهاز اللاب توب الخاص بك.

5- استخدام اللاب توب في وضع خاطئ: من الخطأ وضع الجهاز على السرير أو في مكان غير جيد التهوية؛ إذ يؤثر هذا الأمر بشكل سلبي عليه، وينتج عنه ارتفاع درجة حرارة الجهاز. 

6- تعد العيوب التصنيعية من أهم أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب: قد يحدث هذا الأمر حتى مع الماركات العالمية، وتتمثل هذه العيوب في تكدس مكونات الحاسوب في مكان ضيق، أو تصنيع أجهزة غير جيدة التهوية، أو وجود عطل في مروحة اللاب توب.

ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة اللاب توب؟

يتعرض جهاز الكمبيوتر المحمول إلى العديد من المشكلات نتيجة ارتفاع درجة حرارته، والتي قد تظهر بشكل ملحوظ مع الاستخدام، ومن هذه الأضرار ما يأتي:

1- أضرار في المعالج (processor): يتسبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز في تقليل العمر الافتراضي للمعالج الخاص بالجهاز؛ وهو ما يتسبب في تقليل كفاءة اللاب توب الخاص بك.

2- تلف البطارية: تعمل الحرارة المرتفعة على تقليل العمر الافتراضي للبطارية، نتيجة زيادة الاستهلاك السريع لها.

3- ضعف أداء اللاب توب: تجعل الحرارة العالية الحاسوب بطيئًا وثقيلًا في تنفيذ الأوامر؛ لذلك تقل قدرته وسرعته، ويصبح أداءه سيئًا للغاية.

4- الإغلاق المفاجئ للجهاز: قد تتسبب الحرارة العالية في توقف الجهاز عن العمل بشكل مفاجئ، وهذا الأمر طبيعي جدًا، ومن الممكن حدوثه في أي وقت. 

أهم الحلول التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

هناك بعض النصائح والحلول التي يمكن تنفيذها من أجل علاج مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب، ومنها:

1- لا بد أولًا من التحقق من سلامة مروحة جهاز اللاب توب الخاص بك، من خلال سماع صوتها؛ فهي تساعد في تخفيف حرارة الجهاز بشكل كبير جدًا، وفي حال عدم سماع الصوت بصورة جيدة؛ يمكنك في هذه الحالة أخذ الجهاز إلى متخصص صيانة.

2- ضع الجهاز على سطح صلب بارد أثناء الاستخدام، واحرص على عدم وضعه على الأغطية الثقيلة، والتي تكون رديئة التهوية.

3- استخدم أشياء مساعدة مثل “المراوح الخارجية”؛ لتقليل درجة حرارة الجهاز.

4- نظف مراوح الجهاز الخاص بك أولًا بأول، واحرص على عدم تراكم الأتربة عليها.

5- إذا كانت إمكانيات الجهاز ضعيفة، يجب عليك عدم استخدام الألعاب أو الفيديوهات كبيرة الحجم، وعالية الجودة.

6- تجنب فتح العديد من البرامج في نفس الوقت؛ فهي تستهلك من قوة جهازك بشكل كبير جدًا، وترفع درجة حرارته.

7- يجب عليك التأكد من استخدام التعريفات المتوافقة مع جهازك.

8- احذف البرامج المُعطلة، والتي قد تتسبب في استهلاك بطارية الجهاز، كما ننصحك بعدم استخدام جهاز اللاب توب إلى لفترات طويلة. 

وهكذا في هذا المقال، حاولنا شرح أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب، وتأثير ذلك على الجهاز، مع ذكر بعض النصائح والحلول الهامة التي تساهم في علاج هذه المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top