أهم المعلومات حول جدار الحماية

أهم المعلومات حول جدار الحماية

يُعرف جدار الحماية أنه عبارة عن برنامج يقوم بحماية جهاز الحاسوب من أي مخاطر عند اتصاله بالإنترنت، حيث يعمل على فحص كافة البيانات الواردة من شبكة الإنترنت أو من أي شبكة أخرى، وعقب الفحص يقوم البرنامج إما بالسماح للبيانات بالدخول إلى الجهاز في حالة توافقها مع إعدادات جدار الحماية، أو يقوم بطردها إذا كانت تابعة إلى أي برنامج من البرامج الخبيثة. 

كما يعتبر البعض أن جدار الحماية هو نقطة تفتيش لكل ما قد يصل إلى جهاز الحاسوب، بالإضافة إلى أنها عبارة عن حد فاصل بين الجهاز وشبكة الإنترنت. 

ونظرًا إلى أهمية التعرف على هذا الجدار، سنقوم في هذا المقال بذكر العديد من المعلومات الهامة التي تتعلق به، بالإضافة إلى الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي ترتبط بهذا الموضوع. 

تعريف جدار الحماية 

يُعرف هذا الجدار أنه عبارة عن بوابة تقوم بإدارة حركة نشاط الإنترنت المسموح به وأيضًا المحظور في أي شبكة خاصة، وقد أتى هذا المصطلح من الجدران المادية؛ لأنها تعد حواجز تعمل على تأخير انتشار الحرائق حتى تستطيع الطوارئ القيام بإخمادها، وهكذا تعمل جدران الحماية على إدارة حركة المرور الخاصة بالإنترنت من أجل إبطاء عملية انتشار التهديدات والفيروسات.  

كما تعمل بعض أنواع جدران الحماية على تعقب حركة المرور والاتصالات في سجلات التدقيق من أجل الإشارة إلى ما تم السماح به أو ما تم حظره. 

أهم المعلومات حول جدار الحماية

أهمية جدار الحماية

تكمن أهمية جدران الحماية في عدة نقاط هامة، وسنقوم في السطور القادمة بذكرها بشكل تفصيلي وواضح: 

1- حماية جهاز الحاسوب من الدخول غير المصرح به من قبل الآخرين: تعمل جدران الحماية على حماية أجهزة الكمبيوتر من أي دخول غير مصرح به، والذي يتضمن محاولة اختراق الجهاز؛ من أجل سرقة البيانات الهامة التي يتضمنها، أو من أجل محاولة تعطيل الجهاز وعمله. 

2- حماية المستخدم من أي محتويات غير أخلاقية: عادة ما يعمل المخترقين على استهداف المواقع غير الأخلاقية من أجل نشر العديد من البرامج الضارة، لكن تعمل جدران الحماية على التعرف على هذه المواقع وبالتالي تعمل على حظرها ومنع إمكانية الوصول إليها. 

3- حماية أجهزة الحاسوب من ألعاب الفيديو التي تُلعب عن بعد: تعمل جدران الحماية على حماية كافة أجهزة الحاسوب المتصلة بالإنترنت  من ألعاب الفيديو التي يتم لعبها عن بعد؛ لأنه على الرغم من أن هذه الألعاب تُلعب على سبيل الترفيه إلا أنها العديد من المخاطر الأمنية المحتملة؛ نظرًا إلى انتشار الكثير من البرامج الخبيثة والضارة والتي تعمل بشكل أساسي على استهداف محبي ألعاب الفيديو. 

4- منع تسرب بيانات مستخدم الحاسوب: يساعد استخدام جدار الحماية على منع تسرب أي بيانات خاصة بالمستخدم؛ حيث يعد هذا الأمر من أبرز مخاطر استخدام الإنترنت؛ لأنه يمكن الوصول إلى الحسابات البنكية وسرقتها وأيضًا البريد الإلكتروني من خلال تسرب بيانات المستخدم. 

أهم أنواع جدار الحماية

هناك العديد من أنواع جدران الحماية، والتي يعمل كل نوع منها في وظيفة مختلفة، لكن هناك أنواع رئيسية، وهي: 

1- جدران الحماية لتصفية الحزم “Packet-Filtering Firewalls”:

يُعرف هذا النوع أيضًا باسم “جدران حماية الفحص عديمة الحالة”، وتوفر هذه الجدران التصفية من خلال التأكد من كافة حزم البيانات الفردية والمرسلة من خلال الشبكة، وهذا بناءًا على المكان الذي أتت منه وتحاول الوصول إليه. 

كما تعتمد التصفية على عناوين الـ IP، وكذلك المنافذ وبروتوكولات الحزم، بالإضافة إلى أن جدران الحماية تعمل على منع شبكتين من الاتصال بشكل مباشر دون الحصول على إذن. 

2- جدار حماية البوابة على مستوى الدائرة “Circuit-Level Gateways”:

تعمل هذه الجدران على مستوى الجلسة، وهي تتحقق من الحزم الوظيفية في محاولة الاتصال، وفي حالة ما إذا كانت تعمل جيدًا فإنها تسمح بوجود اتصال مفتوح ومستمر بين الشبكتين، وعقب حدوث هذا الأمر يتوقف جدار الحماية عن متابعة الاتصال والإشراف عليه. 

3- جدران الحماية من التطبيقات “Application-Level Gateways”:

يُعرف هذا النوع أيضًا باسم جدار الحماية الوكيل، وهو جدار فريد من نوعه عند قراءة البروتوكولات الخاصة بالتطبيقات وتصفيتها، كما أن هذا النوع يجمع ما بين الفحص على مستوى التطبيق، وأيضًا الفحص المفروض على الحالة. 

كما يتميز هذا النوع من جدران الحماية بأنه أقرب ما يكون إلى حاجز فعلي مادي بخلاف أنواع الجدران الأخرى؛ حيث يعمل هذا الجدار كمضيفين إضافيين ما بين الشبكات الخارجية وأجهزة الحاسوب المضيفة الداخلية مع أحدهما كوكيل لكل شبكة. 

أهم المعلومات حول جدار الحماية

أسئلة شائعة حول جدار الحماية 

1- هل windows defender يكفي لحماية البيانات؟ 

إذا كان الحاسوب يعتمد على نظام تشغيل ويندوز 8.1 أو نظام تشغيل ويندوز 10؛ فإن برنامج windows defender يكفي لحماية الجهاز والملفات الشخصية التي توجد عليه، كما أنه لا يُنصح بتحميل أو تنزيل أي برامج أخرى للحماية. 

2- كيف يمكن تشغيل جدار حماية ويندوز؟

يمكن العمل على تشغيل جدار حماية ويندوز من خلال الخطوات التالية: 

  • يتم تسجيل الدخول إلى جهاز الحاسوب كمسؤول. 
  • يتم النقر فوق زر البدء، ثم الضغط على لوحة التحكم. 
  • يتم الانتقال إلى مربع البحث، وحينها يتم كتابة جدار الحماية، ثم يتم النقر على جدار حماية ويندوز. 
  • في الجزء الأيمن، يتم النقر على تشغيل جدار حماية ويندوز أو إيقافه. 
  • في حالة المطالبة بإدخال كلمة مرور المسؤول أو تأكيدها؛ فيجب القيام بهذا الأمر. 
  • ختامًا، يجب التأكد من خيار تشغيل جدار حماية ويندوز مع النقر على موافق. 

وفي ختام هذا المقال، نكون قد قدمنا لكم العديد من المعلومات الهامة التي تتعلق بجدار الحماية، بالإضافة إلى الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي تتعلق به. 

المصادر: Microsoft

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top