خطوات بسيطة تحسين أداء الحواسيب  الشخصية

خطوات بسيطة تحسين أداء الحواسيب الشخصية

يعتبر الحاسوب الشخصي رفيقًا لا غنى عنه في حياتنا اليومية، فهو يرافقنا في كل خطوة نقوم بها في عالم التكنولوجيا المتقدم، ومع تزايد الاستخدام اليومي نحتاج من وقت لآخر إلى تحسين أداء الحواسيب؛ لأنها قد تواجه بعض التحديات مثل البطء أو التوقفات المزعجة. 

وفي هذا السياق، يأتيك هذا المقال المقدم من موقع “باراجون” ليقدم لك خطوات بسيطة وفعّالة تساعدك في تحسين أداء حاسوبك الشخصي، حتى تستمتع بتجربة رقمية فائقة الأداء.

خطوات فعالة من أجل تحسين أداء الحواسيب 

إن كنت تشعر بأن جهازك لا يعمل بكفاءة كما كان في البداية، فإنك هنا في المكان المناسب لاستعادة القوة والكفاءة لحاسوبك، فقط بخطوات بسيطة ومجربة يمكنك اتباعها لتحقيق تحسين أداء الحواسيب بشكل ملحوظ في أداء جهازك الشخصي.

1- التحقق من برامج بدء التشغيل بالويندوز: تعد هذه الخطوة أحد أهم النصائح التي تساعد على تحسين أداء الحواسيب؛ حيث أنها عادةً ما تكون بداية تشغيل جهاز الكمبيوتر بطيئة نتيجة لمشكلة شائعة، وهي وجود عدد كبير من برامج بدء التشغيل، ولحل هذه المشكلة في نظام التشغيل ويندوز 10، يمكنك بسهولة القيام بذلك عبر النقر على زر Windows، ثم كتابة “Task Manager” واختيار مدير المهام.

بمجرد فتح مدير المهام، انتقل إلى علامة التبويب “Startup”، وهي التي تشير إلى برامج بدء التشغيل، وهناك ستجد قائمة بجميع البرامج التي تبدأ تلقائيًا عند بدء تشغيل الكمبيوتر.

قم حينها بتفقد عمود “Startup Impact” في أقصى اليمين، حيث يوضح تأثير كل برنامج، ثم قم بتحديد البرامج التي تعتبرها غير ضرورية للتشغيل الفوري للنظام.

وفي حال كان هناك برامج تظهر بتأثير “high” أو “medium”، قم بتعطيلها بالنقر على “Disable” في أسفل النافذة، وهذا الإجراء سيساهم في تسريع عملية بدء التشغيل وتحسين أداء الحواسيب بشكل عام.

2- أيضًا من خطوات تحسين أداء الحواسيب هي ضبط إعدادات إعادة التشغيل للكمبيوتر: عندما يقوم ويندوز 10 بإعادة تشغيل الكمبيوتر بسبب تحديث النظام أو البرامج، يفترض تلقائيًا إعادة فتح جميع التطبيقات التي كانت مفتوحة على سطح المكتب قبل إيقاف التشغيل، ورغم أن هذه الميزة تعتبر رائعة، إلا أنها قد تؤثر على أداء النظام.

ولحل هذه المشكلة، يمكنك بسهولة إيقاف تشغيل هذه الميزة، وذلك عن طريق الخطوات التالية

  • افتح تطبيق الإعدادات، واضغط على “ابدأ” ثم حدد رمز الإعدادات.
  • داخل تطبيق الإعدادات، انتقل إلى “Accounts” أو “الحسابات” ثم “Sign-In Options” أو “خيارات تسجيل الدخول”.
  • في قسم “Privacy” أو “الخصوصية”، ابحث عن شريط التمرير الذي يحمل اسم “Use My Sign-In Info To Automatically Finish Setting Up My Device And Reopen My Apps After An Update Or Restart” أو “استخدام معلومات تسجيل الدخول لإنهاء إعداد جهازي تلقائيًا وإعادة فتح تطبيقاتي بعد التحديث أو إعادة التشغيل”.
  • قم بإيقاف تشغيل هذا الشريط لتعطيل الميزة.

باتخاذ هذه الخطوة، ستتمكن من تحسين أداء النظام بعد إعادة التشغيل، حيث لن يقوم ويندوز 10 بفتح تلقائيًا جميع التطبيقات بعد إعادة التشغيل.

3- إزالة Bloatware والتطبيقات الزائدة عن الحاجة هي أيضًا من هذه الخطوات تحسين أداء الحواسيب: في بعض الأحيان، يأتي مع جهاز الكمبيوتر الجديد تطبيقات مثبتة مسبقًا والتي قد لا تكون ذات فائدة لك، وتُعرف هذه التطبيقات بـ “Bloatware”، وإليك كيفية التخلص منها من أجل تحسين أداء الحواسيب.

  • افتح إعدادات النظام، واضغط على زر “ابدأ”، ثم حدد “الإعدادات”.
  • انتقل إلى “التطبيقات”، واختر “التطبيقات” من قائمة الإعدادات.
  • اختر بعدها استعراض وإلغاء تثبيت التطبيقات.
  • قم بالتمرير للإطلاع على قائمة التطبيقات المثبتة.
  • حدد التطبيقات التي لا تحتاج إليها وترغب في إزالتها.
  • قم بالنقر على “إلغاء التثبيت” لإزالة التطبيقات الزائدة.

كما يمكنك أيضًا استخدام برامج خاصة بإزالة الـ Bloatware لتسريع العملية، والتي منها برنامج CCleaner أو برنامج Bulk Crap Uninstaller، وعقب إزالة الـ Bloatware، قم بتحديث جميع التطبيقات المتبقية للتأكد من أنها تعمل بأحدث إصداراتها.

ومن خلال إزالة التطبيقات الزائدة، ستوفر مساحة على القرص الصلب، مع تخفيف الحمل على الموارد؛ مما يساعد في تسريع أداء الكمبيوتر، لكن عليك التأكد من عدم إزالة أي تطبيق يكون ضروريًا لوظائف النظام أو الأمان.

4- التحقق من مساحة التخزين: من الخطوات الهامة في تحسين أداء الحواسيب استخدام ميزات إدارة التخزين في ويندوز 10، ويقدم نظام التشغيل ويندوز 10 إمكانيات إدارة تخزين متقدمة للحفاظ على مساحة قرص الصلب الخاص بك.

وللوصول إلى هذه الميزات، اتبع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق “Settings” أو الإعدادات.
  • حدد “System” أو النظام.
  • اختر “Storage” أو التخزين.
  • وستجد هنا ملخصًا لاستخدامك لوحدة التخزين الرئيسية، بما في ذلك المساحة المستخدمة من قبل التطبيقات والملفات، كما يُظهر شريط باللون الأزرق قدر استخدام التخزين، حيث يشير إلى قرب امتلاء القرص.
  • احرص على تفقد القسم “Apps & features” بحذر، وتجنب إلغاء تثبيت أي من برامج الـ “Microsoft Visual C++” القابلة لإعادة التوزيع؛ إذ قد تكون هذه البرامج ضرورية لأنظمة معينة.
  • كما يُفضل ترك أي مجلدات في قسم “Other” تحمل اسم AMD أو Nvidia أو Intel دون تعديل، ولا تقترب من قسم “System & Reserved section”.

ونصيحة هامة، إذا كنت لا تعرف وظيفة ملف ما، فتجنب حذفه حتى تفهم استخدامه، كما يمكنك أيضًا تفعيل ميزة “Storage Sense”، والتي تقوم بحذف الملفات الزائدة تلقائيًا عند الحاجة مثل الملفات المؤقتة.

5- إيقاف OneDrive لتحسين أداء النظام: إذا كنت لا تستخدم OneDrive فيمكنك تعطيله لتقليل استهلاك موارد النظام غير الضرورية، وهذه هي طريقة القيام بذلك:

  • لإيقاف OneDrive عند بدء التشغيل، افتح Task Manager (إدارة المهام) باستخدام اختصار لوحة المفاتيح Ctrl + Shift + Esc.
  • ثم انتقل إلى علامة التبويب “Startup” (بدء التشغيل).
  • ابحث عن OneDrive في القائمة، ثم انقر بزر الماوس الأيمن واختر “Disable” أو “إيقاف تشغيل”.
  • لإلغاء تثبيت OneDrive، انتقل إلى قائمة Start (ابدأ) وابحث عن “OneDrive”.
  • انقر بزر الماوس الأيمن على OneDrive، واختر “Uninstall” أو “إلغاء التثبيت”.
  • قم بتأكيد عملية الإلغاء إذا طلب منك النظام ذلك.
  • يُفضل نسخ ملفات OneDrive إلى مكان آخر في جهاز الكمبيوتر قبل إلغاء تثبيته؛ للتأكد من الحفاظ على نسخة من الملفات المخزنة على OneDrive.com.

ختامًا، نتمنى أن يكون هذا المقال قد قدم لكم معلومات قيمة حول الخطوات السريعة التي يمكن تنفيذها عند الرغبة في تحسين أداء الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز 10 الخاصة بكم بسهولة، وبالتأكيد إذا لم تحقق هذه الخطوات التحسين المطلوب في أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن التفكير في ترقية بعض مكونات الجهاز قد يكون الخطوة التالية الصحيحة.

كما أن التبديل إلى محرك أقراص SSD أو M.2 يمكن أن يحدث تحسينًا ملحوظًا في سرعة النظام، ويعتبر أيضًا توسيع ذاكرة الوصول العشوائي أمرًا جيدًا إذا كان لديك 8 جيجابايت من الرام أو أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top