مزايا وعيوب شراء مكونات الكمبيوتر المستعملة

مزايا وعيوب شراء مكونات الكمبيوتر المستعملة

يشعر العديد من الأشخاص بالحاجة المستمرة لترقية أنظمتهم أو تحديث أجزاء الكمبيوتر القديمة، وهنا تأتي فكرة شراء مكونات الكمبيوتر المستعملة إلى الواجهة، كما أن  شراء قطع الكمبيوتر المستعملة يعتبر خيارًا شائعًا للكثيرين الذين يبحثون عن وسيلة اقتصادية تمنحهم الفرصة لتوفير المال، والحصول على أداء ممتاز في الوقت نفسه.

 لذا، سيتناول هذا المقال المقدم من موقع “باراجون” مزايا وعيوب شراء مكونات الكمبيوتر المستعملة التي يجب أن يكون المستهلك على دراية بها قبل اتخاذ قرار الشراء، حيث سنستكشف المزايا التي يمكن أن تجعلك تفكر في الاستثمار في الأجزاء المستعملة، بالإضافة إلى العيوب التي يجب أن تكون على دراية بها قبل اتخاذ قرار الشراء.

ما هي مكونات الكمبيوتر المستعملة التي يمكن شراؤها بأمان؟

مع التطور السريع في عالم التكنولوجيا، دائمًا ما يحتاج المستخدمين إلى تجميع كمبيوتر قوي للعمل في مجالات متطورة مثل البرمجة أو التصميم، أو تحسين أداء الألعاب، لذا فإن شراء القطع المستعملة يمكن أن يكون بديلاً سهلًا للحصول على أجهزة بإمكانيات مرتفعة، خاصةً في ظل الظروف الحالية التي تشهدها السوق من ارتفاع الأسعار، وعدم توفر القطع بشكل كافٍ.

فإليك هذا الدليل لما يمكن شراؤه مستعملًا من قطع الكمبيوتر.

1- المعالج (CPU) المعروف بـ البروسيسور هو أحد أهم مكونات الكمبيوتر المستعملة التييمكن شرائها: يمكن القول إن شراء معالج مستعمل هو خيار آمن بشكل كبير ويستحق الشراء، خاصة أنه سيوفر الكثير من الأموال عند شرائه بدلاً من شراء المعالج الجديد، وغالبًا ما تتوفر معالجات قديمة من الفئة الأعلى في الأسواق، والتي لا تزال تعتبر حديثة نسبيًا.

ومع ذلك، يجب الحذر عند شراء مكونات الكمبيوتر وعدم شراء معالج تم تكسير سرعته “Overclock” من قبل، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل عمر المعالج، وزيادة احتمالية حدوث مشاكل على المدى الطويل؛ لذلك يجب التأكد من سلامة المعالج المستعمل، والتحقق من عدم تعرضه لأي ضرر قبل الشراء.

كذلك فإن التوافق بين المعالج واللوحة الأم الموجودة لديك “Motherboard”هو عامل مهم جدًا يجب مراعاته عند شراء معالج مستعمل؛ إذ يجب التحقق من المقبس “Socket” الذي يتطلبه المعالج، والتأكد من أنه متوافق مع المقبس الموجود على اللوحة الأم، بالإضافة إلى التأكد من الحد الأقصى لتردد المعالج المدعوم من قبل اللوحة الأم. 

وعادةً ما تتطلب معالجات Intel مقابسًا مختلفة عن تلك التي تتطلبها معالجات AMD والعكس، لذلك يجب التحقق من توافق المعالج مع اللوحة الأم قبل الشراء، والتأكد من أنه يعمل بكفاءة مع بقية الأجزاء في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

مثال: تستخدم معالجات Ryzen من AMD نفس المقبس “AM4 Socket” في جميع إصداراتها المختلفة منذ عام 2016 وحتى عام 2022، مما يسهل عملية البحث عن معالج مستعمل يتوافق مع اللوحة الأم الموجودة لديك. 

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم إطلاق معالجات Ryzen من الجيل الجديد Ryzen 7000 مع مقبس AM5 الجديد، والذي يختلف بعض الشيء عن المقبس السابق.

ومن ناحية أخرى، تشكل معالجات Intel مشكلة حقيقية فيما يتعلق بالتوافق؛ حيث تغير شركة Intel أنواع المقابس الخاصة بها بشكل متكرر بين الإصدارات المختلفة، مما يجعلها أكثر صعوبة في البحث عن معالج مستعمل يتوافق مع اللوحة الأم الموجودة لديك، لذلك يجب البحث عن معالجات Intel المستعملة التي تتوافق مع المقبس الذي يحتاجه جهازك. 

ويجب الإشارة إلى أن بعض اللوحات الأم القديمة قد لا تدعم معالجات الجيل الحالي، وعند شراء معالج مستعمل، يجب التأكد من أنه متوافق مع اللوحة الأم، وأنه يدعم الميزات التي تحتاجها، مثل دعم الذاكرة، وعدد النوى، والمواصفات الأخرى التي يتطلبها الأداء الذي ترغب في الحصول عليه.

2- وحدة معالجة الرسوميات (GPU) المعروفة بـ كارت الشاشة هم أيضًا من أهم مكونات الكمبيوتر المستعملة التي تستطيع شرائها: فيما يتعلق بالمعالج الرسومي أحد أهم مكونات الكمبيوتر، فيُفضل غالبًا شراءه جديدًا بضمان البائع، وفي حال عدم توفر الخيار السابق، يمكنك شراء معالج رسومي مستعمل بشرط التحقق من سلامته، وعدم استخدامه في التعدين الإلكتروني؛ إذ أن عملية التعدين تتطلب الحفاظ على عمل المعالج الرسومي بكامل طاقته لفترات طويلة دون انقطاع؛ مما يؤدي إلى ضعف أدائه، وتقليل عمره الافتراضي بشكل كبير. 

لذلك فإن الشراء من مستخدمي التعدين يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث مشاكل على المدى البعيد، وبالتالي يفضل تجنبها.

ويمكنك التحقق مما إذا كان المعالج الرسومي قد تعرض لعمليات التعدين الإلكتروني أم لا، وهذا عن طريق إجراء اختبارات أداء “Benchmark” للمعالج الرسومي، باستخدام أحد الأدوات المشهورة، حيث يمكنك مقارنة نتائج الاختبار الخاصة بالمعالج الرسومي المراد شراؤه مع نتائج الاختبار الخاصة بنفس المعالج الرسومي التي يمكن العثور عليها بسهولة على الإنترنت، سواء على مواقع خاصة أو من خلال اليوتيوب.

فإذا لاحظت اختلافات كبيرة في النتائج، فمن الأفضل تجنب شراء هذا المعالج الرسومي والبحث عن آخر يكون في حالة جيدة، كما يجب عليك عدم التساهل في هذه الخطوة، ولا بد من التأكد من سلامة المعالج الرسومي المراد شراؤه، والتحقق من عدم استخدامه في التعدين الإلكتروني.

كما يجب التأكد بشكل كامل من توافق كارت الشاشة الذي تريد شراؤه مع اللوحة الأم الموجودة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويجب أيضًا مراعاة حجم الـ Case ومقارنته مع حجم البطاقة الرسومية المراد شراؤها.

بالإضافة إلى ذلك، فيجب التحقق من قدرة مزود الطاقة الخاص بك، ومقارنته مع الطاقة المطلوبة من قبل البطاقة الرسومية المراد شراؤها.

وكل هذه الخطوات سوف تساعدك على ضمان توافق جميع الأجزاء مع بعضها البعض، وتحقيق أفضل أداء ممكن للحاسوب الخاص بك، لذا يجب الانتباه واتباع هذه الإرشادات، والتأكد من توافق جميع الأجزاء قبل الشراء.

3- اللوحة الأم “Motherboard”: تعتبر اللوحة الأم هي أهم مكونات الكمبيوتر المستعملة، فهي الأساس التي يقوم عليه باقي أجزاء الجهاز، لذلك يجب عدم التهاون عند شراء لوحة أم جديدة، حيث يمكن أن يتسبب شراء لوحة أم مستعملة في مخاطر كبيرة نسبيًا. 

ويعود ذلك إلى وجود العديد من المكونات الحساسة في اللوحة الأم، مثل “المكثفات، البطاريات، والرقائق”، وهو ما يجعل اللوحة الأم بالغة الأهمية.

إذ في حالة حدوث أي تدهور بسيط في أي من هذه المكونات الحساسة قد يحدث فشل في وظائف اللوحة الأم ككل، ومع ذلك ففي بعض الأحيان قد يكون شراء لوحة أم مستعملة ذات تاريخ تصنيع قديم أمرًا ضروريًا، خاصة إذا كانت هناك قطع قديمة غير متوافقة مع اللوحات الأم الحديثة، مثل المعالجات، وقد يكون هذا الأمر واردًا في حال كانت ميزانية الشراء محدودة. 

لذلك، لا يوجد مانع من شراء لوحة أم مستعملة، ولكن يجب إجراء بحث شامل عن تاريخ أدائها، والتحقق من عدم وجود أي عيوب أو آثار لحرق أو تلف في أي مكثف، ففي النهاية، تمثل اللوحة الأم العقل المحرك للكمبيوتر وأجزائه، ولا يمكن الاستغناء عنها.

4- الذاكرة العشوائية “RAM”: تعتبر الرام واحدة من مكونات الكمبيوتر المستعملة الآمنة التي يمكن شراؤها بعد المعالجات، ومع ذلك يجب التحقق مما إذا كانت الرام قد تعرضت للكسر في السرعة سابقًا أم لا؛ حيث أن كسر السرعة يعد من العوامل التي تؤدي إلى تدهور أداء الرام، وتقليل عمرها الافتراضي على المدى البعيد.

ويجب أيضًا التحقق من توافق نوع الرام مع اللوحة الأم الموجودة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سواء كانت DDR3 أو DDR4 أو DDR5، بالإضافة إلى أنه يجب مراعاة أن الجيل الأحدث من اللوحة الأم لن يكون متوافقًا مع الأجيال الأقدم من الرام، بل يتوافق فقط مع الجيل الخاص بها. 

فعلى سبيل المثال، إذا كانت اللوحة الأم تدعم “DDR4″، فإنها لن تكون متوافقة مع DDR3 أو DDR5، لذا يجب الانتباه والتأكد من توافق نوع الرام مع اللوحة الأم والتحقق من حالتها قبل الشراء.

5- مزود الطاقة “Power Supply”: يمثل شراء الباور سبلاي المستعمل تحديًا صعبًا، حيث يعتبر هذا الجزء من الأجزاء الحاسمة في مكونات الكمبيوتر المستعملة، وحدوث أي خلل أو عيب فيه يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة في الأجزاء الأخرى للحاسوب، وفي أسوأ الحالات يمكن حدوث حرائق كهربية؛ لذا فإن شراء مزود طاقة جديد يعد استثمارًا جيدًا لمستقبل جهاز الكمبيوتر وأدائه، ويوفر الاستقرار والحماية من التلف المحتمل في الأجزاء الأخرى للحاسوب.

6- وحدة التخزين “HDD / SSD”: يعد شراء وحدة تخزين مستعملة، خاصة هاردات HDD، أمراً شديد الخطورة؛ إذ أن هناك العديد من المشكلات المحتملة التي قد تحدث بشكل كبير إذا تم شراء هارد HDD مستعمل، مثل المشكلات الميكانيكية وظهور الباد سيكتور، كما أن التآكل المتزايد بمرور الوقت يؤدي إلى ضعف أداء التخزين وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى تلف الأقراص، مما يؤدي إلى فقدان البيانات المخزنة بداخله.

أما عن أقراص SSD فيمكن شرائها مستعملة؛ نظرًا لعدم وجود أجزاء ميكانيكية فيها، ولكن قد يكون هناك خطورة أيضًا تبعًا لطريقة استخدام القرص، وعدد مرات الكتابة والحذف التي تمت عليه، والتي يمكن أن تؤثر على أدائه بشكل سلبي، خاصةً في الأقراص ذات المساحة الصغيرة. 

لذلك، يجب الاهتمام بشراء الأقراص SSD جديدة بالضمان قدر الإمكان؛ للحصول على أفضل أداء وأمان في التخزين.

مزايا وعيوب شراء مكونات الكمبيوتر المستعملة 

سواء كنت تبحث عن ترقية بعض القطع في جهازك الحالي، أو تبني جهاز كمبيوتر جديد بالكامل، فإن فهم مزايا وعيوب شراء مكونات الكمبيوتر المستعملة سيساعدك في اتخاذ قرار مطلع ومستنير.

ويعد من أبرز المزايا والعيوب لشراء مكونات الكمبيوتر المستعملة التي يجب أن يكون المستهلك على دراية بها قبل اتخاذ قرار الشراء ما يأتي:

1- المزايا:

  • تكلفة أقل: يمكن شراء مكونات الكمبيوتر المستعملة بأسعار أقل بكثير في حالة شراؤها جديدة. 
  • توفير الوقت: يمكن الحصول على مكونات الكمبيوتر المستعملة بسرعة أكبر، بدلاً من الانتظار لشراء المكونات الجديدة التي قد تتطلب وقتًا كبيرًا للتوصيل.
  • قيمة استثمارية: بعض المكونات القديمة مثل بعض معالجات إنتل و AMD، وبطاقات الرسومات القديمة يمكن أن تكون مربحة للغاية عند شرائها مستعملة، وإعادة بيعها بعد فترة من الزمن.

2- العيوب:

  • الخطورة: مكونات الكمبيوتر المستعملة تكون أكثر عرضة للأعطال والمشاكل، وقد تتسبب في أضرار للجهاز الكمبيوتر أو فقدان البيانات.
  • عدم الاستقرار: يمكن أن يؤدي شراء قطع الكمبيوتر المستعملة إلى عدم الاستقرار في الجهاز، وعدم القدرة على تشغيل التطبيقات الحديثة بشكل صحيح.
  • التقنية القديمة: يمكن أن تكون مكونات الكمبيوتر المستعملة ذات تقنية قديمة، وبالتالي قد لا تتوافق مع التطبيقات الحديثة، وتكون أقل في الأداء من المكونات الحديثة.
  • عدم الضمان: عند شراء أي مكونات مستعملة، قد لا يتم توفير ضمان لها، مما يعني أنه لا يمكن استبدالها في حالة حدوث أي خلل بها.

وبشكل عام، يجب الاهتمام بشكل كبير عند شراء مكونات الكمبيوتر المستعملة، والتحقق من حالتها وعمرها الافتراضي، مع التأكد من عدم وجود أي عيوب أو تلف فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top