كيفية تخصيص وتغيير أزرار الماوس

كيفية تخصيص وتغيير أزرار الماوس

أزرار الماوس، تعد الفأرة أو ما تسمى باللغة الإنجليزية “Computer Mouse” أو “الماوس” هي أحد الأجزاء الهامة التي ترتبط بجهاز الكمبيوتر بشكل وثيق؛ وذلك بسبب الوظائف الأساسية  التي تقوم بها؛ حيث أنها تساعد على تظليل النص، الإشارة، واختيار الملفات، وتساعد أيضًا على التحكم بالمؤشر في واجهة المستخدم، بالإضافة إلى أنها تساعد على التنقل بين الملفات، ونقلها أيضًا من أماكنها إلى أماكن أخرى.

ويتوفر الماوس بالعديد من الأنواع المختلفة عن بعضها البعض؛ إذ يوجد أنواع منه تأتي مع مجموعة من المفاتيح الثانوية على الأطراف، والتي بكل تأكيد لم يتم وضعها بدون وظيفة مخصصة لكل زر منها، حيث يعمل كل زر من هذه الأزرار على تنفيذ بعض الأوامر، والتي بدورها تجعل عملية التصفح لصفحات الإنترنت أكثر سهولة، بالإضافة إلى أنها تُزيد من سلاسة العمل بالنسبة لك.

لذلك دعونا في هذا المقال المقدم من “باراجون” نتعرف على كيفية تخصيص أزرار الماوس، بالإضافة أيضًا إلى التعرف على كيفية تغيير وظيفة هذه الأزرار، والعديد من المعلومات الأخرى التي سوف تتعرف عليها من خلال هذا المقال.

كيف يمكنك تخصيص وتغيير أزرار الماوس؟

يوجد في وقتنا الحالي مجموعة كبيرة وضخمة من التطبيقات المجانية التي تعمل على إعادة تعيين وتخصيص أزرار الماوس؛ لذلك إذا كنت تمتلك أحد أنواع الماوس التي تحتوي على أزرار كثيرة فبنسبة كبيرة سوف يكون مزودًا ببرنامج تشغيل، أو تطبيق خاص يتيح لك إعادة تعيين وتخصيص هذه الأزرار.

ولكن في حالة إذا لم يكن هناك تطبيق أو برنامج يعمل مع الماوس، أو إذا كنت تقوم باستخدام الماوس العادي فقط؛ فيمكنك هنا استخدام واحد من أنواع التطبيقات المتعددة التي  سنذكرها لك؛ حتى تتمكن من إعادة تعيين وتخصيص أزرار الماوس.

تطبيقات إعادة تغيير أزرار الماوس  

تطبيق “X-Mouse Button Control”: لاستخدام هذا التطبيق يجب عليك أن تقوم بعدة خطوات هامة، منها: 

1- في البداية قم بتنزيل برنامج “X-Mouse Button Control” الذي يأتي بنسخة محمولة وإصدار قابل للتثبيت، ثم قم باختيار ما تريد، وقم بتشغيل التطبيق.

2- بعد استخدام التطبيق وتشغيله سيقوم وبشكل افتراضي ومباشرة بعرض أزرار الماوس التي يمكنك القيام بتعديلها، ثم قم بفتح القائمة المنسدلة بجوار الزر الذي تريد إعادة تخصيصه، لكن عليك أولًا أن تقوم بتصفح هذا القائمة؛ حيث يقوم التطبيق بسرد عدد قليل من الإجراءات الشائعة التي قد ترغب في أن يقوم أحد الأزرار الموجودة على الماوس بتنفيذها. 

3- من الممكن أن تجد قائمة العناصر المنسدلة أمامك لا تحتوي على الوظيفة التي تريد أن يقوم بها الزر، لذلك قم بفتح القائمة المنسدلة، ثم قم بتحديد خيار “محاكاة ضربات المفاتيح”، وفي النافذة التي ستفتح لك بعد ذلك ستقوم بالدخول في اختصار لوحة المفاتيح الذي تريد تنفيذه.

4- سوف تحتاج إلى اتباع النحو الوارد في نفس النافذة والتي من السهل اتباعها، فهي تخبرك بكيفية استخدام مفاتيح التعديل والأزرار الأخرى؛ لإدخال اختصارات لوحة المفاتيح.

5- أيضًا يجب عليك الاطلاع على الخيارات الموجودة في القائمة المنسدلة “How to send the simulated key strokes”، والتي ستساعدك على تحديد وقت تنفيذ الاختصار، سواء كان “بمجرد الضغط مباشرةً، بعض وقت معين، أو بعد حدث معين”.

6- في الخطوة الأخيرة ستقوم بالنقر على “موافق”، ثم “تطبيق” في نافذة التطبيق الرئيسية.

لإعادة تعيين الزر عبر كل التطبيقات

1- استخدم الماوس الذي تريد تكوينه، وسيكون عليك القيام بتشغيل مركز لوحة المفاتيح والماوس من “Microsoft‬”.

2- قم بتحديد الإعدادات الأساسية.

3- ثم قم بتحديد الزر الذي تريد إعادة تعيينه.

4- في قائمة الأزرار التي تريد إعادة تعيينها وتخصيصها.

5- ولتعطيل الزر قم بتحديد أمر لتعطيل زر، ثم حدد تعطيل هذا الزر.

لإعادة تعيين الزر لبرنامج معين

1- في البداية قم باستخدام زر الماوس الذي تريد تعديله، ثم قم بتشغيل مركز لوحة المفاتيح والماوس من “Microsoft‬”.

2- قم بتحديد الإعدادات الخاصة بالتطبيق.

3- قم بالنقر فوق إضافة جديد، ثم قم بتحديد البرنامج الذي تريده.

4- إذا لم يكن البرنامج الذي تريده متاحًا في القائمة، قم بالنقر أعلى إضافة برنامج يدويًا في الأسفل، ثم قم بتحديد البرنامج.

5- في قائمة أوامر الزر، قم بتحديد الأمر.

ولاستخدام الزر الذي تمت إعادة تعيينه لبرنامج معين؛ قم بتشغيل البرنامج، ثم قم بالنقر فوق الزر الذي تمت إعادة تعيينه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top