طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة

طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة

تعتمد طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة على احتياجات المستخدم الفردية وميزانيته المتاحة، كما يتأثر هذا الأمر أيضًا بعدة عوامل أخرى أهمها مجال العمل، فعلى سبيل المثال تحتاج أعمال تحرير الصور وتصميم الجرافيك شاشات عالية الدقة وداعمة للألوان؛ لضمان رؤية التفاصيل بوضوح، بينما إذا كان استخدام الكمبيوتر يقتصر على الألعاب فهذا يتطلب شاشة كمبيوتر بمعدل تحديث مرتفع واستجابة سريعة؛ لضمان تجربة لعب سلسلة.

وفي هذا المقال سوف نقدم لكم دليلًا لاختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة لاحتياجاتكم الشخصية، من عوامل يجب أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار الشراء، إلى خطوات شراء شاشة الكمبيوتر المناسبة.

طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة

يعد قرار شراء أفضل شاشة كمبيوتر أمر نسبي بين مستخدم وآخر، وهذا يعتمد على نوعية عمل كل مستخدم واحتياجاته، لذا فإن لكل مستخدم عوامل مختلفة وتحديات يجب الانتباه إليها.

وسوف نتطرق إلى جزئين مهمين سوف يساعدانك بشكل كبير جدًا في تكوين فكرة عامة عن التفاصيل التقنية الهامة التي يجب معرفتها، وهما عوامل هامة يجب معرفتها قبل الشراء، وخطوات البحث لشراء شاشة مثالية مناسبة لاحتياجاتك.

عوامل هامة يجب أخذها في الاعتبار قبل شراء شاشة الكمبيوتر 

طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة

1- هدفك الرئيسي أثناء شراء شاشة كمبيوتر جديدة:

من الضروري  قبل اقتناء شاشة الكمبيوتر فهم طبيعة استخدامك للجهاز والتخطيط الجيد لتحقيق هذا الهدف، حيث تُعد الشاشة من العناصر الرئيسية في جهازك، والتي لا تتغير بسرعة بل تتطلب التخطيط جيدًا قبل شرائها؛ لضمان استمرارية استخدامها لأطول فترة ممكنة.

فهل أنت مستخدم تقوم بتحرير الصور أو الفيديوهات؟ أم تحتاج الشاشة في الألعاب، أم أنك سوف تستخدم الجهاز للأعمال المكتبية فقط؟

إجابتك على هذا السؤال، سوف تساعدك في شراء أفضل شاشات الكمبيوتر المناسبة لك، كما أن تحديد الهدف الرئيسي لاستخدام الكمبيوتر أمر ضروري، لتصبح قادرًا على اختيار الشاشة المناسبة التي تلبي تلك الاحتياجات بكفاءة، وبالتالي تضمن أداءًا متميزًا واستفادة قصوى من الاستثمار.

كما أن شاشات الكمبيوتر تتميز بأنها متعددة الأنواع، ويعد من أهمها: 

شاشات TN:   

إذا كنت تستخدم الشاشة للأعمال المكتبية مثل تحرير النصوص، كتابة المقالات، مشاهدة الأفلام أو الصور، فإن هذه الاستخدامات تتطلب مواصفات عادية، ولا حاجة لاقتناء شاشة بسعر باهظ أو بمواصفات احترافية، حيث يمكنك الاعتماد على شاشات تقدم قيمة ممتازة مقابل سعر اقتصادي معقول.

– شاشات VA:

يمكنك الاعتماد على الشاشة التي تعمل بتقنية VA في حال الاستخدام المكتبي، أو إذا كنت تعمل في مجال تعديل الصور والفيديوهات التي تعتمد على دقة الألوان، فهذه الشاشة أفضل اختيار لتنفيذ هذه المهام.

– شاشات الكمبيوتر IPS:

إذا كنت جيمر أو أحد العاملين في مجال التصميم والإنتاج، وتحتاج إلى دقة وتصحيح الألوان ورسومات الجرافيك، فإن شاشة IPS هي خيار رائع لتلبية احتياجات الأداء العالي، والتي تقدم مواصفات تقنية دقيقة مثل عدد بيكسلات الشاشة، وحجمها، ودقتها.

2- قوة كارت الشاشة “وحدة معالجة الرسوم”: 

تعد وحدة المعالجة الرسومية “GPU” مهمة جدًا إذا كنت تستخدم جهازك في الألعاب بشكل أساسي، ومن الضروري التنسيق بين وحدة معالجة الرسوم الـ GPU وشاشة الكمبيوتر؛ إذ تقوم الشاشة بعرض البيانات التي تمت معالجتها من قبل وحدة المعالجة؛ لذلك من المهم التنسيق بشكل حاسم بين وحدة المعالجة والشاشة.

كما تكمن قوة وحدة معالجة الرسوم في قدرتها على معالجة وعرض عدد معين من الإطارات أو الصور في الثانية، ويُعرف ذلك بـ “معدل الإطارات في الثانية”، ولضمان عدم حدوث تشويش للصور يجب أن يكون معدل التحديث متساويًا أو أعلى من معدل الإطارات؛ لضمان عرض سلس وخالٍ من التشويش.

إقرأ أيضًا عن: شاشات الكمبيوتر استعمال خارج

3- من طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة اختيار مداخل ومخارج شاشات الكمبيوتر: 

تلعب مداخل ومخارج شاشة الكمبيوتر دورًا هامًا في طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة؛ لأنه إذا كان لديك شاشة جيدة وكارت شاشة قوي فسوف يصبح عرض البيانات دقيقًا. 

ويعد من أهم أنواع مداخل الشاشة ما يأتي: 

  • مدخل HDMI: يقوم بنقل البيانات المرئية والصوتية بجودة عالية، كما يوفر ميزات رائعة في جودة الصور، وهو مدخل توصيل يعمل بتقنية الـ High-Definition Multimedia Interface، ويتوفر منه إصدارات متعددة أحدثها هو رقم 2.1.
  • مدخل DP: يوفر هذا المدخل ميزات أعلى من مدخل HDMI، ويستخدم أيضًا لنقل البيانات بجودة عالية، كما يدعم إرسال الإشارات الصوتية إذا كانت الشاشة مجهزة بهذا المدخل.
  • مدخل VGA: هو أحد المداخل القديمة المستخدمة في نقل الإشارات التناظرية، ويتم استخدامه في بعض الحالات للاتصال بالشاشات القديمة.
  • مدخل DVI: من المداخل التي كانت تستخدم في الأجهزة القديمة لنقل الإشارات الرقمية من الكمبيوتر إلى الشاشة.
  • مداخل الـ USB: تحتوي عليها بعض الأجهزة للاتصال المباشر بينها وبين الشاشة.

ويجب أن تكون حريصًا عند اختيار شاشة جهاز الكمبيوتر على توافق مداخل الشاشة مع الأجهزة الأخرى والكابلات التي سوف تستخدمها، أما إذا كنت تمتلك كارت شاشة حديث يدعم أحدث إصدارات من تقنيات HDMI وDisplayPort فيجب عليك التأكد من أن الشاشة التي سوف تقوم بشرائها تحتوي على مداخل تدعم نفس الإصدارات.

4- اختيار تردد الشاشة المناسب “الهرتز”:

يختلف اختيارك لتردد الشاشة أيضًا حسب استخدامك الشخصي، فإذا كنت لاعبًا احترافيًا يجب أن تركز على شراء شاشة تقدم أعلى عدد من الفريمات في الثانية، كما يجب عليك التركيز على شاشة بتردد مرتفع يصل إلى “100Hz – 120Hz – 165Hz” أو حتى أعلى؛ لضمان تحديث سريع للصورة أثناء الألعاب التنافسية.

أما إذا كنت لاعبًا عاديًا أو تحتاج الشاشة للأعمال المكتبية البسيطة والأشغال اليومية، فيمكنك الاكتفاء بشاشة بتردد 60Hz أو 144Hz كحد أقصى.

5- دقة العرض المناسبة من أهم خطوات طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة:  

إذا كنت تحب مشاهدة الأفلام بجودة عالية أو لعب الألعاب بدقة عرض 2K أو 4K، فيجب عليك النظر في شراء شاشة تدعم هذه الدقة، ومثلما ذكرت يجب أن تتأكد من أن وحدة معالجة الرسوم في جهازك تستطيع التعامل مع هذه الدقة بشكل فعال؛ إذ أن دقة عرض مثل 2K أو 4K تتطلب قوة معالجة كبيرة، لذا يجب أن تكون وحدة معالجة الرسوم لديك قادرة على معالجة هذه الدقة بكفاءة لتحقيق أداء عالي.

أما بالنسبة للـ Aspect ratio “نسبة العرض إلى الارتفاع ” فإنها تلعب دورًا هامًا في تحديد شكل الصورة على الشاشة، وتعتبر نسبة العرض إلى الارتفاع 16:9 هي الشائعة حاليًا لمشاهدة الأفلام والبرامج بجودة عالية؛ بفضل قدرتها على عرض الصور بشكل أوسع وتوفير تجربة سينمائية أفضل. 

أما نسبة 4:3 فغالبًا ما تكون مفضلة في استخدامات المكتب والدراسة، حيث يمكن أن تكون مناسبة لتنظيم المحتوى والعمل على واجهة المستخدم بشكل أكبر.

6- سعر الشاشة مقابل الميزانية: 

من الجيد أن تركز على تحديد ميزانية تناسب احتياجاتك واستخدامك للشاشة كما ذكرنا سابقًا، كما أن القيمة مقابل السعر تلعب دورًا هامًا في الحصول على شاشات كمبيوتر رائعة، بخيارات جيدة في فئات أسعار مختلفة.

وبعد تحديد ميزانيتك، حاول البحث عن شاشة تلبي احتياجاتك الخاصة بناءًا على أهدافك، وتأكد من كونها تقدم الجودة التي تلبي توقعاتك وتوفر أداءًا ممتازًا.

طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة | خطوات هامة ستساعدك في الشراء 

هناك بعض الخطوات التي يجب أخذها أثناء البحث عن طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة لتفادي أي مشكلة أو خطأ، ويعد من أهم هذه النصائح والخطوات ما يأتي: 

  • تجنب شراء شاشات TN؛ حيث أنها أصبحت قديمة نسبيًا ولا تمتلك أي ميزة تنافسية للشراء.
  • عدم شراء شاشة بإصدار حديث؛ إذ أنها قد تحتوي على بعض العيوب التي لم يتم اكتشافها بعد.
  • يحمل شراء الشاشة من متجر محلي العديد من المزايا، مثل سهولة الإرجاع والضمان، التوافق مع المعايير المحلية، وجود دعم فني محلي في حالة الحاجة لذلك، توفر قطع الغيار، وتوفر الدعم اللغوي أيضًا.
  • انتبه لعيوب الصناعة.
  • من المهم مراجعة المنتجات للحصول على فكرة عامة حول الأداء والميزات، ولكن يجب تحليل المراجعات من مصادر متعددة والتأكد من حياديتها؛ للحصول على أفضل الآراء حول تجربة نفس الشاشة.
  • تأكد من إمكانية الاستبدال والإرجاع.

العيوب المصنعية التي يمكن أن تتواجد في الشاشة

طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة
  • البكسل التالف Dead Pixel.
  • البكسل المعطل Stuck Pixel.
  • توهج في شاشات IPS أو IPS Glow.
  • تسرُّب الضوء من الأجزاء الخلفية للشاشة “Backlight Bleed”.

في ختام هذا المقال، يمكننا تلخيص ما سبق في عدة نصائح لتسهيل طريقة اختيار شاشات الكمبيوتر المناسبة، وهي كالتالي:

  • حدد ميزانيتك للحصول على شاشة جديدة جيدة تلبي احتياجاتك.
  • شراء الشاشة المناسبة يعتمد على نوعية الاستخدام، لذا حدد هدفك سواء كان للألعاب، الأعمال المكتبية، التصميم، أو الترفيه.
  • اختر حجم الشاشة الذي يتناسب مع مساحة العمل أو المكان الخاص بك.
  • اختر دقة الشاشة، إذا كنت تريد دقة عالية مثل 2K أو 4K، أو دقة أقل.
  • لا تبحث عن الميزات الزائدة التي قد لا تحتاجها، لذا من المهم أن تحدد استخداماتك.
  • افحص المراجعات بعناية للحصول على فهم جيد لأداء الشاشة.
  • تأكد من سياسة الضمان والإرجاع.
  • تأكد من شراء الشاشة من متاجر موثوقة وتحقق من سمعتها.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك تحديد احتياجاتك بشكل أفضل واختيار الشاشة المناسبة لك والاستمتاع بشاشة جيدة تلبي احتياجاتك.

المصدر: موقع الرابحون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top