طرق تحسين أداء جهاز الكمبيوتر

طرق تحسين أداء جهاز الكمبيوتر

يبحث العديد من المستخدمين عن أفضل طرق تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بهم؛ لأنه قد يصيبه القليل من البطئ في بعض الأحيان، ويكون هذا الأمر نتيجة للعديد من الأسباب المختلفة، والتي منها كثرة استخدام الجهاز دون إعطائه أي وقت للراحة، وأيضًا تحميل العشرات من البرامج عليه دون وجود أي حاجة لها؛ وبالتالي فهي تعمل على إضعاف الجهاز، وتقلل من جودته في العمل. 

وكما عودتنا التكنولوجيا المتطورة، فإن لكل مشكلة تواجهنا حل ما، ولذلك فإنه في حالة وجود خلل في أداء جهاز الكمبيوتر، فنحن سنقدم لك الحل من خلال هذا المقال من “باراجون” الذي ستتعرف فيه على طرق تحسين أداء جهاز الكمبيوتر وزيادة سرعته. 

أهم طرق تحسين أداء جهاز الكمبيوتر

توجد العديد من الطرق التي تساهم في العمل على تحسين أداء الكمبيوتر، ومن أهم طرق تحسين أداء جهاز الكمبيوتر ما يأتي:

قم بتقييد البرامج التي تعمل تلقائيًا عند تشغيل الجهاز

تقوم البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل الكمبيوتر على إبطاء الجهاز، والتأثير بشكل سلبي على سرعته؛ وهذا لأنها تحتل جزءًا كبيرًا من ذاكرة الوصول العشوائي الـ RAM.

كما أن هذه البرامج تؤدي إلى إبطاء وصول النظام إلى مرحلة الجاهزية للاستخدام؛ إذ أنها تشغل محرك الأقراص بتحميلها، ويمكنك معرفة البرامج التي تعمل تلقائيًا مع تشغيل الجهاز من خلال مدير المهام الـ Task Manager في نظام ويندوز 10.

ويمكنك فعل ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالذهاب إلى مدير المهام الـ Task Manager، ويتم ذلك من خلال النقر بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام Task Bar، ثم اختيار Task Manager من القائمة، ويمكنك أيضًا الوصول إليه من خلال الضغط على كل من Ctrl+Shift+Esc على لوحة المفاتيح معًا.
  • بعد ذلك سيظهر لك مربعًا يوجد به جميع البرامج والخدمات التي تعمل في النظام، ويمكنك حينها التعرف عليها، والتعرف أيضًا على مقدار الذاكرة التي تستهلكها البرامج والخدمات المختلفة.
  • اذهب بعدها إلى Startup، ثم انقر على البرنامج الذي تريد التحكم بإمكانية تشغيله عند بدء تشغيل النظام بزر الفأرة الأيمن.

قم بإزالة جميع البرامج غير الضرورية

من أهم طرق تحسين أداء جهاز الكمبيوتر هو التخلص من البرامج غير الضرورية، والتي تستهلك من طاقة الجهاز وتؤثر على سرعته بشكل كبير، وغالبًا ما توجد هذه البرامج عند شرائك جهازًا جديدًا؛ حيث يتم تنزيل مجموعة من البرامج والتطبيقات غير المهمة بالمرة.

ولا بد أن تعرف أن وجود هذه البرامج غير الضرورية قد يؤدي إلى استنزاف موارد النظام، والتي من أهمها ذاكرة وصول العشوائية الـ RAM، المعالج المركزي الـ CPU، وحدة المعالجة الرسومية GPU.

وننصحك أيضًا بإزالة كافة البرامج التي قمت باستخدامها مرة واحدة ولم تعد بحاجة إليها الآن، وأيضًا يمكنك حذف البرامج التي تم تنزيلها بشكل غير متعمد على جهازك، ففي كل الحالات لا بد من التخلص من جميع البرامج التي لا تقوم باستخدامها؛ من أجل العمل على تسريع أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وجعله يعمل بأفضل شكل ممكن. 

ويمكنك التعرف على البرامج الموجودة على جهازك من خلال الخطوات التالية: 

  • اذهب إلى قائمة ابدأ Start.
  • ابحث بعدها عن كلمة Apps، ثم اضغط على Apps & Features؛ لتظهر لك نافذة موجود بها كل التطبيقات.
  • قم بتصفح البرامج التي تم تنزيلها على الجهاز، وقم بإزالة أي برنامج لا تقوم باستخدامه. 

استخدم برنامجًا لفحص الفيروسات والبرامج الخبيثة

يعد من أبرز طرق تحسين أداء جهاز الكمبيوتر هو استخدام البرامج المتخصصة في فحص الفيروسات الموجودة على الجهاز؛ كونها تؤثر بشكل سلبي على سرعة الجهاز وأداءه، إذ أن الهدف الأساسي من هذه الفيروسات هو قتل أداء الجهاز.

وفي أوقات كثيرة يكون هدفها الأساسي هو التجسس على المستخدم، وتدمير جهازه وملفاته، ويوفر نظام ويندوز 10 برنامجًا رائعًا في مكافحة الفيروسات والوقاية منها، وهو يُعرف ببرنامج Microsoft Security، حيث يأتي بصورة تلقائية مع ويندوز 10.

وإذا كان استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك استخدامًا عاديًا فلا بأس من البقاء على Microsoft Security، فهو سيفي بالغرض، ولكن من الأفضل أن تستخدم برامج أخرى، مثل: Norton، Kaspersky، ESET؛ حتى تحصل على أفضل حماية ممكنة، وهذا في حالة استخدامك للجهاز لأغراض متعلقة بالعمل، والاستخدامات التي تحتاج إلى مزيد من الأمان والخصوصية وحماية البيانات.

وهكذا كانت هذه هي أفضل طرق تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل تفصيلي، يمكنك اختيار الطريقة المناسبة لك، أو تطبيق جميع الخطوات؛ للحصول على مزيد من السرعة وأيضًا الأمان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top