جهاز كمبيوتر | أهم 4 نصائح هامة قبل شراء واحد جديد

جهاز كمبيوتر | أهم 4 نصائح هامة قبل شراء واحد جديد

من المهم جدًا قبل شراء جهاز كمبيوتر جديد معرفة ما هي المعايير التي لا بد من أخذها في الاعتبار قبل شراء أي جهاز جديد؛ حتى تتمكن من الخروج من هذه التجربة بأفضل جهاز وإمكانيات، حيث تتنوع أجهزة الكمبيوتر المتوفرة، وتختلف أيضًا الأسعار الخاصة بها، ولذلك يجب عليك قبل اتخاذ هذه الخطوة معرفة المعايير اللازمة للقيام بتجربة شراء جهاز جديد.

وفي هذا المقال من “باراجون” سوف نحاول شرح كل ما هو متعلق بشراء جهاز كمبيوتر جديد، وأهم النصائح التي قد تجعل تجربتك أكثر نجاحًا.

نصائح هامة قبل شراء جهاز كمبيوتر جديد

هناك أمور هامة يجب ألا تغفل عنها؛ حتى تستطيع شراء جهاز مناسب بسعر مناسب، يحقق لك ما ترجوه، ويساعدك على إنجاز مهامك بأفضل شكل ممكن، ويعد من أهم هذه النصائح ما يلي: 

سعر جهاز الكمبيوتر

في حالة ما إذا كنت تخطط لاستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك في تصفح الويب فقط، وإرسال رسائل من خلال البريد الإلكتروني، أو مشاهدة الفيديوهات على المواقع المختلفة؛ فإنه يمكنك في هذه الحالة شراء جهاز كمبيوتر منخفض التكلفة، إذ أن أقل جهاز من ناحية السعر ستتمكن من القيام بكل هذه المهام من خلاله بكل سهولة ويسر. 

أما في حالة أنك سوف تعتمد على الجهاز في العمل وأداء المهام الخاصة به، فيمكنك في هذه الحالة شراء جهاز متوسط التكلفة؛ وذلك من أجل تحقيق المهام المطلوبة في عملك، وإنجازها بشكل سريع.

الرامات “الذاكرة العشوائية”

يمكن تعريف الرامات أنها اختصار لذاكرة الوصول العشوائية الخاصة بجهاز الكمبيوتر، وهي تعد المكان الذي يتم فيه تخزين جميع البيانات النشطة من عمليات النظام، والتطبيقات، فإذا كنت تميل إلى استخدام العديد من التطبيقات المفتوحة في نفس الوقت، فإنه كلما زادت سعة ذاكرة الوصول العشوائية في جهاز الكمبيوتر، كان ذلك أفضل بكثير بالنسبة لك.

المعالج (Processor)

تزداد كفاءة المعالجات وتزداد قوتها مع التقدم التكنولوجي، ولكن لدى شركة Intel دائمًا مستويات أداء يسهل التعرف عليها للاختيار من بينها حسب احتياجاتك، إذ تعد شرائح Core i3 من إنتل من أقل المعالجات المتوفرة سعرًا، وبالتأكيد هي الأقل قوة أيضًا.

وإذا كنت تبحث عن جهاز كمبيوتر غير مكلف من الناحية المادية، ويقوم بمهام الحوسبة الأساسية، فإن معالج Core i3 كافيًا جدًا لهذا الغرض.

كما تعد رقائق Core i5 متوسطة المدى مناسبة بشكل تام للأشخاص الذين يريدون توازنًا جيدًا بين الأداء والتكلفة.

أما إذا كانت ميزانيتك محدودة، ولكنك بحاجة إلى سرعة كبيرة، فنحن ننصحك بالبحث على جهاز كمبيوتر بشريحة i5؛ حيث تعد أجهزة الكمبيوتر المزودة بشرائح Core i7 أكثر تكلفة.

وفي حالة ما إذا لم يكن المال عائقًا بالنسبة لك، وكنت تبحث عن أفضل جهاز كمبيوتر يمكنك شراؤه، فلا تقبل أقل من شريحة Core i7، وضع في اعتبارك دائمًا أن أحدث جيل من الشرائح عادة ما يكون هو الأكثر قوة وكفاءة، ولذلك تحتوي شرائح الجيل الثامن الحالية من Intel على أربعة أنوية على الأقل؛ ولذلك فهي أسرع وأقل استهلاكًا للطاقة أيضًا مقارنة بشرائح الجيل السابع. 

سعة التخزين

عند الرغبة في اختيار وشراء جهاز كمبيوتر جديد من أجل أداء المهام الخاصة بالعمل، أو من أجل التعلم والمذاكرة، أو لأي غرض آخر؛ فلا بد في هذه الحالة من معرفة أنه يوجد نوعان من أنواع ذاكرة تخزين الكمبيوتر يمكنك الاختيار من بينهما النوع الأفضل لك.

ويعد النوع الأول هو “HDD” وهو يعني محرك الأقراص الثابتة، أما النوع الثاني فهو “SSD” وهو يعني محرك الحالة الصلبة، وتعد أجهزة الكمبيوتر المزودة بمحركات أقراص صلبة (SSD) أكثر تكلفة، ولكن معدلات القراءة والكتابة الخاصة بها أسرع بكثير من أجهزة الكمبيوتر المزودة بمحركات الأقراص الثابتة التقليدية.

وهكذا في نهاية هذا المقال حاولنا ذكر بعض النصائح الهامة التي لا بد من التعرف عليها عند الرغبة في شراء جهاز كمبيوتر جديد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top