أهم المعلومات حول الهارد ديسك، وأهم أنواعه واستخداماته

أهم المعلومات حول الهارد ديسك، وأهم أنواعه واستخداماته

يبحث في الفترة الأخيرة الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر واللاب توب عن أنواع الهارد ديسك الجيدة والتي تساعدهم في عملية التخزين؛ كونهم أصبحوا يعانون من عدم وجود مساحات كافية لتخزين كل ما يخصهم بحرية، هذا بالإضافة إلى مشاكل الهارد ديسك الأخرى.

لذلك ولزيادة عمليات البحث عن الهارد ديسك وعن أهم أنواعه، سنذكر لكم في هذا المقال من “باراجون” أهم المعلومات المتوفرة حوله، بالإضافة إلى ذكر كافة أنواعه بشكل تفصيلي، وأبرز استخداماته. 

تعريف الهارد ديسك 

يُعرف الهارد ديسك أنه وحدة التخزين الأساسية في الكمبيوتر أو اللاب توب، وتكمن وظيفة الهارد ديسك الأساسية في التخزين الضخم لبيانات الحاسب الآلي، وعلى رأس هذه البيانات نظام التشغيل، وما يلحق به من برامج كالتطبيقات المشهورة مثل تطبيقات الأوفيس من مايكروسوفت، كما أنه يقوم بحفظ كل الوثائق الخاصة بالمستخدم، كالصور الخاصة به، وعروض الفيديوهات، وجداول البيانات والمراسلات أيضًا التي ينتجها عبر التطبيقات المختلفة؛ وبالتالي فإن للهارد أهمية كبيرة جدًا. 

مما يتركب الهارد ديسك؟

أولًا الأجزاء الإلكترونية: تتكون الأجزاء الإلكترونية من لوح إلكتروني، يعمل على تحويل الإشارات الكهربائية “البيانات” إلى مناطق ممغنطة على القرص؛ ليتمكن بعد ذلك من استعادتها، وهو ما نسميه عملية “التخزين والاسترجاع”، وأيضًا عملية التحكم بدوران القرص، وحركة رأس القراءة والكتابة.

ما هي مكونات اللوحة الإلكترونية الخاصة بالهارد ديسك؟

1- المعالج “CPU”: يعمل المعالج الـ CPU على اللوحة الإلكترونية للهارد ديسك عمل الـ CPU الموجود على اللوحة للكمبيوتر، وهو معالج البيانات، وتتم هذه العملية بتحويل الصفر والواحد إلى لغة “HexaDecimal” وهي لغة الآلة إلى بيانات مفهومة. 

2- أي سي الباور “IC CONTROL POWER”: يقوم الـ أي سي الباور “IC CONTROL POWER” علي توزيع الباور الخاص بالهارد ديسك بالكامل، وفي أوقات كثيرة يتسبب في تلف اللوحة الإلكترونية للهارد ديسك، وهو يوجد في أسفل اللوحة الإلكترونية للهارد على شكل رقائق مربعة. 

3- الـ IS SOFT: يعمل الـ “IS SOFT” عمل البيوس الموجود على اللوحة الأم للكمبيوتر، ويكون موجودًا عليه نوع الهارد ديسك، واسم الشركة المصنعة له، والبيانات الخاصة بالهارد ديسك وسعته، وأيضًا الإصدار الخاص بالهارد.

4- الرام “RAM”: هي ذاكرة التخزين المؤقتة، ومن عيوبها أنه يتم محوها بمجرد فصل التيار الكهربائي عنها أو إعادة التشغيل، وتوجد الرامات بجوار الـ CPU، وتكون مستطيلة الشكل.

ثانيًا الأجزاء الميكانيكية: تتكون الأجزاء الميكانيكية من مجموعة من الأقراص، تكون متراصة فوق بعضها البعض، ولها محور مشترك تدور حوله، وهذه الأقراص تكون مغلفة بمادة قابلة للمغنطة؛ بحيث تُخزن البيانات على سطحها على شكل شحنات، ويوجد رأس للقراءة والكتابة لكي يتم تخزين واسترجاع البيانات، ويوجد في الواقع رأس واحد للقراءة والكتابة على كل سطح من أسطح الأقراص.

ثالثًا رؤوس القراءة والكتابة: يوجد على كل قرص من الأقراص رأسين للقراءة والكتابة، رأس على الوجه السفلي، وآخر على الوجه العلوي، وفي حالة القرص الصلب الذي يحتوي على 4 أقراص، فإنه يحتوي على 8 رؤوس قراءة وكتابة وهكذا.

رابعًا الأقراص: تكون هذه الأقراص في شكل دائري، وهي تشبه القرص المضغوط، وتصنع هذه الأقراص من الألمونيوم، وفي الأقراص الحديثة تُصنع من الزجاج المقوى بالسيراميك، والذي يعتبر أفضل من حيث مقاومة الارتفاع في درجة الحرارة، وأكثر أمانًا.

خامسًا محرك الأقراص: هو عبارة عن محرك يقوم بتحريك الأقراص بسرعة معينة، تُقاس بوحدة “RPM”، وتدور الأقراص بسرعة دوران تتراوح عادة ما بين 4500 و 5400 دورة في الدقيقة أو أكثر على حسب القرص، وكلما كان معدل دوران المحرك أسرع كلما كان ذلك أفضل؛ لأن رأس القراءة سوف يحصل على البيانات المطلوبة بشكل أسرع؛ مما يقلل من الوقت الفاصل بين طلب الحاسب للبيانات.

ما هي أنواع الهارد ديسك؟

1- النوع الأول “Solid State Drive “SSD: يستخدم بشكل أكبر مع أجهزة اللاب توب الغير تقليدية، والتي تتسم بالرفع، وخفة الوزن، أو المتحولة مثل لاب توب لينوفو يوجا 3 برو، والماك بوك آير، أيضًا هو لا يتوفر بمساحات كبيرة، فأكبر حجم مُتوفر للتخزين هو 2 تيرا بايت، ولأجهزة اللاب توب 512 جيجا بايت أو أقل، ويعمل الـ SSD بشكل أسرع عن الـ HDD  بالرغم من هذه العيوب، كما أنه يتميز بـ (قوة التحمل – عدم استهلاك طاقة كبيرة – تحمل الحرارة والاهتزاز).

2- النوع الثاني “Hard Disk Drive “DD: يعتبر هارد ديسك DD أقل سعرًا، وهو يتوفر بمساحات تخزين عالية تصل إلى 14 تيرا بايت لأجهزة الكمبيوتر، و1 تيرا بايت لأجهزة اللابتوب، وهذا ما يجعل “هارد ديسك DD” مُناسب لأغلبية مستخدمي أجهزة اللاب توب التقليدية، ومُعظم الأجهزة سواء اللاب توب أو الكمبيوتر بهارد، ويتميز بعُمر افتراضي أطول، وقوة تحمل أعلى، بالإضافة إلى أن سرعة العمل لديه جيدة، وثمنه ليس مرتفعًا كباقي الأنواع الأخرى. 

3- النوع الثالث Hard Disk M.2: يعتبر هارد M.2 هو هارد SSD في الأصل، إذ يتم استخدام رقائق NAND Flash نفسها؛ ولكن الفرق أن M.2 يوجد في اللوحة الأم ذاتها، كما أنه يعتبر المنفذ الذي يوصل به الهارد أو وحدة التخزين، وبالمقارنة بين منفذ SATA، ومنفذ M.2 فإن M.2 يعمل على توفير السرعة، سواء في سرعة القراءة أو سرعة في الكتابة.

ومن مميزات منفذ M.2 أيضًا أنه يمكن تحويله إلى منفذ PCIe\SATA\USB، كما أنه مُناسب لصناعي المحتوى الذي يبحثون عن توفير الوقت؛ لعمل المونتاج، وصناعة الفيديوهات.

4- النوع الرابع والأخير Solid State Hybrid Drive: وهو القرص الأحدث الذي يجمع بين مزايا HDD ومزايا SSD، وتعمل هذه التقنية الهجينة Hybrid على الأقراص المعدنية التي يعمل بها قرص HDD، وكذلك على الرقائق الإلكترونية التي يتميز بها القرص SSD كما ذكرنا، ويستغل هذا القرص المساحات التخزينية الكبيرة التي تعمل بها أقراص HDD، وسرعة نقل البيانات التي يختص بها القرص SSD، ويعمل هذا النوع على تخزين البيانات بسعات كبيرة، ونقلها إلى الرقائق الإلكترونية. 

وهكذا في نهاية هذا المقال من باراجون كانت هذه هي أهم المعلومات المتوفرة حول الهارد ديسك، وأنواعه، والمميزات الخاصة بكل نوع. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top