أهم المعلومات حول الرامات وطريقة عملها

أهم المعلومات حول الرامات وطريقة عملها

يمكن تعريف الرامات “RAM” أنها اختصار لذاكرة الوصول العشوائي “Random Access Memory”، وهي عبارة عن مساحة تخزين البيانات فائقة السرعة والمؤقتة، والتي يحتاج إليها الكمبيوتر للوصول إلى البيانات المطلوبة، كما أنها تعد أحد أهم العناصر الأساسية في جهاز الكمبيوتر؛ إذ يحتوي كل جهاز على ذاكرة وصول عشوائي، سواء كان هذا الجهاز هو “جهاز لوحي، هاتف، أو جهاز كمبيوتر”.

وتُستخدم هذه الرامات في عملية التخزين المؤقت للبيانات، كما أنها تسمح بتخزين المعلومات بشكل عشوائي في خلايا الذاكرة الخاصة بها، مع إمكانية الوصول السريع إليها، بجانب أنها تساعد أيضًا على عمل البرامج بشكل أسرع، بالإضافة إلى أنها تمكن المستخدم من فتح أكثر من برنامج في نفس الوقت.

وفي هذا المقال المقدم من موقع “باراجون” سنقوم بتوضيح كافة المعلومات التي تتعلق بذاكرة الوصول العشوائية، بالإضافة إلى توضح طريقة عملها، والأنواع التي تأتي بها ذاكرة الوصول العشوائية.

أهم أنواع الرامات

تتوفر ذاكرة الوصول العشوائيةبالعديد من الأنواع المختلفة، مثل “DDR RAM ،EDO ،FPM ،SDRAM ،SIMM DIMM”، والتي يختلف كل نوع منها عن الآخر في الخصائص الفيزيائية وبشكل عام.

وتنقسم “Random Access Memory” أو ما يُعرف بذاكرة الوصول العشوائي إلى نوعين من حيث الفئات، هما:

1- وحدة ذاكرة أحادية الخط “SIMM”: تم إصدار هذا النوع من ذاكرة الوصول العشوائية “SIMMs” لأول مرة في عام 1983 م، لكن مع ظهور معالجات 64 جيجا بايت؛ كان لا بد من تثبيت شرائح “SIMM” عريضة 32 بت في أزواج لتظل متوافقة، ولذلك فنحن اليوم وفي وقتنا الحالي لم يعد يتم استخدام هذا النوع من الرامات بشكل كبير، بل تم استبداله بوحدات “DIMM” عريضة 64 جيجا بايت، والتي تتميز بأنه يمكن تثبيتها بشكل فردي.

2- وحدة ذاكرة مزدوجة الخط “DIMM”: هي نوع من ذاكرة الكمبيوتر، و الـ “DIMM” هي عبارة عن لوحة دائرية صغيرة تحتوي على شرائح ذاكرة، كما يستخدم ناقل 64 جيجا بايت إلى الذاكرة، في حين أن وحدة الذاكرة المضمنة الفردية “SIMM” لها مسار 32 جيجا بايت فقط.

مكونات الرامات 

تتكون ذاكرة الوصول العشوائية من مجموعة من مكثفات وترانزستورات صغيرة قادرة على حمل شحنة كهربائية، والتي تمثل أجزاءًا من البيانات على غرار المعالجات، وأجزاء أخرى من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتحتاج هذه الشحنة الكهربائية إلى التحديث بشكل مستمر، لكن إذا لم يحدث ذلك؛ فإن هذه المكثفات سوف تفقد شحنتها بسرعة كبيرة؛ مما يؤدي إلى اختفاء البيانات من الرامات.

ما هي طريقة عمل الرامات الأساسية؟

يتلخص دور ذاكرة الوصول العشوائية الأساسي في توفير كافة البيانات المطلوبة، والبرامج الأكثر استخدامًا بسرعة فائقة، كما أنها لديها قدرة عالية على التعامل مع تلك البيانات، مثل “القيام باستخدامها، قراءتها، والتعديل فيها”؛ وذلك دون الحاجة إلى الوصول إلى القرص الصلب في كل مرة يتم تنفيذ أمر برمجي؛ إذ أن رقاقة الـ RAM تقع على اللوحة الأم بمقربة من المعالج، لذلك لا تحتاج أي وقت للوصول إليها، لكن القرص الصلب يقع بعيدًا عن المعالج، لذلك فإن الوقت الذي يتم استغرقه للوصول إليه وإحضار البيانات منه هو أطول بكثير.

أهم المعلومات التي يجب عليك النظر إليها قبل شراء الرامات

1- نوع الذاكرة، هو “DDr1 ،DDr2 ،DDr3 ،DDR4″، لكن إذا كنت لا تعلم نوع الذاكرة التي عليك شراؤها؛ فيوجد العديد من أنواع البرمجيات المختلفة التي تساعدك على ذلك.

2- التردد أو السرعة؛ عليك التأكد من نظام تشغيلك، ونوع اللوحة الأم؛ وذلك للتأكد من السرعات التي يدعمها.

3- التأخير؛ وهذا يرمز له إلى التأخير في إرسال واستقبال البيانات من الذاكرة، لكن كلما كان أقل كان ذلك أفضل بكثير.

4- يجب أن تكون السعة الخاصة به كبيرة.

وهكذا في نهاية هذا المقال كانت هذه هي أهم المعلومات المتوفرة حول الرامات، وطريقة  عملها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top