كيفية بناء جهاز كمبيوتر مخصص للألعاب من الصفر

أصبح يُثير تفكير العديد من الأشخاص في الأونة الأخيرة القيام بعملية بناء جهاز كمبيوتر خاص بهم؛ خاصة إذا كان الشخص مبتدئًا في مجال الألعاب.

لذلك في هذا المقال الذي سوف يتم تقديمه عبر موقع باراجون سنقوم بسرد كافة المعلومات الهامة والتي ستساعدك بصورة كبيرة على القيام بناء جهاز كمبيوتر خاص بك؛ حيث أننا سوف نقدم لك كافة الأدوات المهمة التي تحتاجها كافة مع التوصيات والنصائح.

ما هي مكونات جهاز الكمبيوتر للألعاب؟

للقيام بإنشاء جهاز كمبيوتر مخصص للألعاب يجب أن يكون لديك مجموعة من المكونات الأساسية التي يجب اختيارها بدقة؛ وذلك لضمان أداء ممتاز وتجربة لعب سلسلة، ومن أهم هذه المكونات التي يجب أخذها في الإعتبار ما يلي:

1- وحدة المعالجة المركزية (CPU)

هي أحد أهم مكونات جهاز الكمبيوتر، وهي المسؤولة عن عرض الرسومات في الألعاب، تُعتبر وحدة المعالجة المركزية هي “عقل” جهاز الكمبيوتر؛ حيث تتولى مسؤولية تنفيذ جميع العمليات الحسابية وإدارة البرامج والألعاب. 

كما أنه يُفضل اختيار معالج من الجيل الأحدث مثل Intel Core i7 أو AMD Ryzen 7، وذلك للحصول على أداء عالٍ وسريع.

2- وحدة معالجة الرسومات (GPU)

هي أيضًا واحدة من أهم الأدوات التي يجب أن يتم اختيارها بدقة كبيرة، كما أنه أيضًا المسؤولة عن تشغيل جميع البرامج والألعاب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وتُعد وحدة معالجة الرسومات جزءًا أساسيًا في أي جهاز ألعاب؛ حيث أنها المسؤولة عن معالجة وعرض الرسومات في الألعاب؛ لذلك يُفضل اختيار بطاقات رسومات قوية مثل NVIDIA GeForce RTX أو AMD Radeon RX؛ لكي تضمن تشغيل الألعاب بأعلى دقة وإعدادات.

بناء جهاز كمبيوتر

3- ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

من المتعارف علية أن ذاكرة الوصول العشوائية تؤثر بشكل كبير جدًا على سرعة استجابة الجهاز؛ حيث يعد حجم 16 جيجابايت ذاكرة مثالية للألعاب الحديثة، لكم قد تحتاج بعض الألعاب الثقيلة إلى ذاكرة وصول عشوائية بحجم 32 جيجابايت للحصول على أداء أفضل.

4- التخزين

وحدات التخزين هي أيضًا أحد أهم مكونات جهاز الكمبيوتر التي يجب اختيارها بدقة؛ حيث يتضمن التخزين وحدات التخزين التي تحتوي على جميع بياناتك، بما في ذلك الألعاب والبرامج والمستندات. لذلك من الجدير بالذكر أنه يُفضل استخدام محركات أقراص الحالة الصلبة (SSD)؛ وهذا نظرًا إلى سرعتها في تحميل الألعاب وتحسين أداء النظام، بالإضافة إلى وحدة تخزين إضافية من نوع HDD التي تساعد في تخزين الملفات الكبيرة.

5 اللوحة الأم

تعد اللوحة الأم هي أيضًا أحد أهم مكونات الكمبيوتر التي تربط جميع مكونات جهاز الكمبيوتر ببعضها البعض.؛ لذلك يجب اختيار لوحة أم تدعم جميع المكونات التي تخطط لاستخدامها وتوفر خيارات التحديث المستقبلية.

6- مصدر الطاقة (PSU)

يلعب مصدر الطاقة دورًا حيويًا في تزويد الطاقة لجميع مكونات الجهاز؛ لهذا يجب اختيار PSU عالي الجودة، أيضًا مع قدرة كافية لدعم جميع المكونات، وهذا بالإضافة إلى أنه يجب الأخذ في الاعتبار إمكانية الترقية المستقبلية.

كيفية بناء جهاز كمبيوتر للألعاب

سوف تحتاج لبناء جهاز كمبيوتر مخصص للألعاب إلى مجموعة من المكونات الضرورية، بالإضافة إلى بعض الأدوات الأساسية مثل مفك البراغي ومفك البراغي ذو الرأس الصليبي، وبمجرد أن تتأكد من توافر جميع المكونات والأدوات يمكنك بدء عملية البناء، وهذه الخطوات التي يجب أن تقوم باتباعها:

1- تركيب ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): قم بوضع شرائح الذاكرة العشوائية في الأماكن المخصصة لها على اللوحة الأم، وأيضًا تأكد من سماع صوت “نقر” عند الضغط عليها في مكانها.

2- تركيب وحدة المعالجة المركزية (CPU): ابدأ بتركيب وحدة المعالجة المركزية على اللوحة الأم، كما يجب أن تتأكد من محاذاة الدبابيس بشكل صحيح قبل الضغط عليها في مكانها.

3- تركيب وحدة معالجة الرسومات (GPU): بعد ذلك قم بتركيب بطاقة الرسومات على اللوحة الأم، وتأكد من تأمينها جيدًا في المكان المناسب.

4- تركيب مصدر الطاقة: قم بتركيب مصدر الطاقة في الهيكل وتأمينه بشكل جيد.

5- تركيب وحدات التخزين (SSD أو HDD): قم بتركيب محرك الأقراص الصلبة أو محرك الحالة الصلبة في المكان المخصص له داخل هيكل الكمبيوتر.

6- تركيب اللوحة الأم في الهيكل: بعد الانتهاء من تركيب جميع المكونات السابقة، قم بتثبيت اللوحة الأم داخل هيكل الكمبيوتر باستخدام البراغي المخصصة لها.

7- توصيل جميع المكونات: قم باستخدام الكابلات التي ستساعدك على توصيل كل مكونات جهاز الكمبيوتر ببعضها البعض، بما في ذلك توصيلات الطاقة وكابلات البيانات.

8- تثبيت نظام التشغيل: بعد الانتهاء من توصيل كل شيء، قم بتثبيت نظام التشغيل الذي قمت باختياره على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

9- تثبيت برامج التشغيل والألعاب المفضلة: بعد تثبيت نظام التشغيل، قم بتثبيت جميع برامج التشغيل اللازمة ثم قم بتنزيل وتثبيت الألعاب التي تُفضلها.

كيفية بناء جهاز كمبيوتر للألعاب

أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند بناء جهاز كمبيوتر مخصص للألعاب

1- ضع ميزانيتك في الاعتبار: من الجدير بالذكر هنا أن أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب تكون باهظة الثمن، لذا من المهم جدًا أن تتأكد من وضع ميزانية معقولة قبل بدء عملية البناء.

2- قم بأبحاثك: من المهم إجراء أبحاث دقيقة حول المكونات المتاحة في نطاق ميزانيتك، حتى تتمكن من اختيار أفضل الخيارات التي تلبي احتياجاتك.

وفي الختام

نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات الهامة التي يجب أخذها في الإعتبار عند القيام ببناء جهاز كمبيوتر مخصص للألعاب، ولكن من الجدير بالذكر هنا أن نأكد أن عملية بناء جهاز كمبيوتر للألعاب يجب أن تتضمن اختيار مكونات متناسقة ومتوافقة مع بعضها البعض لتحقيق الأداء الأمثل؛ وذلك سيكون من خلال التركيز على كل من وحدة المعالجة المركزية، وحدة معالجة الرسومات، ذاكرة الوصول العشوائي، التخزين، اللوحة الأم، ومصدر الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top