ترقية مكونات الكمبيوتر

أهمية ترقية مكونات الكمبيوتر

بعد مرور عدة سنوات على استخدام الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، فإنه من الطبيعي أن تلاحظ تراجعًا كبيرًا في أدائه؛ نظرًا لكثرة استخدامه على مدار عدة سنوات حتى وإن كان الكمبيوتر يأتي بإمكانيات خارقة. 

وعند ملاحظة هذا الأمر، يأتي دور ترقية مكونات الكمبيوتر لمحاولة تحسين وضع الكمبيوتر وتعزيز أدائه، بجانب العمل على محاولة التعرف على نقاط الضعف التي يعاني منها الكمبيوتر وإصلاحها.

لكن قد يتساءل البعض حول ما هو المكون الذي سيتم العمل على ترقيته، وما هي الترقيات التي ستساهم في تحسين أداء الكمبيوتر وتجعل أدائه كما كان سابقًا. 

لذلك في هذا المقال سنقوم بذكر طريقة ترقية مكونات الكمبيوتر، وما هي أهم الترقيات التي يجب التركيز عليها نظرًا لاستخدام المستخدم للكمبيوتر. 

ترقية مكونات الكمبيوتر | أهم 5 ترقيات 

ترقية مكونات الكمبيوتر

1- ترقية الذاكرة العشوائية “الرامات”: 

يعد ترقية الذاكرة العشوائية للكمبيوتر من خلال إضافة المزيد من الرامات أو زيادة حجم الجيجا رام من أهم وأسهل أنواع الترقيات التي يمكن القيام بها؛ حيث تتميز هذه العملية بأنها منخفضة التكلفة، ويمكن القيام بها مهما كان نوع الكمبيوتر الخاص بك، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى خبرة كبيرة بعالم التقنيات، ويمكن لأي فرد القيام بهذه المهمة بمفرده. 

كما أن ترقية ذاكرة الكمبيوتر العشوائية يوفر تقدمًا ملحوظًا في أداء الكمبيوتر ويجعله أفضل من السابق؛ حيث كلما زاد حجم الذاكرة كان أداء الكمبيوتر أكثر تميزًا وكفاءة. 

هذا بجانب أن إضافة رامات إضافية يساعد المستخدم على فتح عدد أكبر من البرامج في الخلفية، مع فتح المزيد من علامات التبويب في المتصفح دون حدوث أي بطء أو تهنيج للجهاز. 

وقد يتساءل البعض حول حجم الرامات التي يمكن إضافتها للجهاز، وتكمن الإجابة في أن هذا الأمر يعتمد بشكل كلي على طريقة استخدام المستخدم، ففي بعض الأوقات قد تكون الـ 4 جيجا بايت كافية في حالة الاستخدام البسيط، لكن في حالة الترقية إلى 8 جيجا رام سيكون أداء الكمبيوتر أفضل بكثير، أما في حالة الرغبة في التعامل مع مهام كبيرة فيُنصح بالترقية إلى 16 جيجا رام.

2- ترقية كارت الشاشة: 

يعد ترقية كارت الشاشة من أهم أنواع ترقية مكونات الكمبيوتر التي يمكن القيام بها، ويُنصح بالقيام بهذه الترقية إذا المستخدم من محبي ألعاب الفيديو، أو يعمل في تصميم المشاريع ثلاثية الأبعاد، أو يعمل أيضًا في مجال الجرافيك والتصميم. 

وعادة ما يحصل كارت الشاشة على اهتمام كبير من قبل الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر، والتي غالبًا ما تقوم باستخدام كروت الشاشة المدمجة عوضًا عن كروت الشاشة المنفصلة. 

وفي هذه الحالة يُنصح بترقية كارت الشاشة إلى كارت خارجي من شركة Nvidia أو شركة AMD، حتى وإن كنت كمستخدم تمتلك كارت شاشة خارجي بالفعل؛ حيث ستساعدك هذه الخطوة في تحسين أداء جهازك الشخصي، والحصول على أفضل كفاءة ونتيجة ممكنة. 

ترقية مكونات الكمبيوتر

3- ترقية المعالج: 

عند الرغبة في ترقية مكونات الكمبيوتر فإن ترقية المعالج من أهم الخطوات التي يمكن القيام بها؛ حيث تعد عملية ترقية المعالج أو البروسيسور من أهم الخطوات المعقدة التي يمكن القيام بها؛ وهذا يرجع إلى أن عملية ترقية المعالج عادة ما تكون متعبة بدنيًا إذا كان المستخدم بالترقية بنفسه، كما أن تكلفتها عادة ما تكون مرتفعة، بالإضافة إلى أنه في بعض الأوقات قد لا يتوافق المعالج الجديد مع باقي مكونات جهاز الكمبيوتر الأخرى. 

كما أن هناك العديد من الدراسات التي تنص على أن ترقية المعالج في الغالب لا تعمل على تحسين أداء الكمبيوتر بشكل كبير، وأن التحسن الذي تحدثه هذه الترقية لا يكون ملحوظًا دائمًا، إلا في حالة كانت الترقية الكبيرة، من خلال الانتقال إلى معالج من فئة عليا، كأن تنتقل من معالج i3 إلى معالج i7. 

لكن في بعض الأوقات قد يكون هذا الأمر مكلفًا، ويحتاج معه إلى ترقية الماذربورد والرامات أيضًا، لذلك قبل اتخاذ هذه الخطوة يُنصح بدارسة الموقف جيدًا والاستعانة بخبرة أحد المتخصصين. 

4- ترقية قرص تخزين البيانات “الهارد ديسك”: 

عند استخدام جهاز الكمبيوتر فترة طويلة من الوقت، فهذا يعني أن الهارد ديسك الخاص به قد صار ممتلئًا عن آخره بالعديد من البيانات والملفات، وهنا يتم العمل على ترقيته ضمن ترقية مكونات الكمبيوتر؛ من أجل تحسين أدائه وجعله أسرع مما هو عليه الآن. 

وعادة ما يؤثر القرص الممتلئ على أداء الكمبيوتر، ولذلك يُنصح دائمًا بترك 10 جيجا بايت فارغة من المساحة التخزينية لصالح نظام التشغيل، وعند ترقية الهارد ديسك يجب أن يأخذ المستخدم في عين الاعتبار السرعة الفعلية للهارد إذا كان من نوع HDD. 

وعند الترقية يُفضل اختيار نوع جديد من الأقراص الصلبة وهو نوع SSD؛ لأنه يقوم باستخدام ذاكرة فلاشية عوضًا عن أقراص التخزين الميكانيكية، كما أنها تكون أسرع وأطول عمرًا.

5- ترقية نظام التشغيل من أهم خطوات ترقية مكونات الكمبيوتر: 

على الرغم من أن نظام التشغيل لا يعد مكونًا من مكونات الهاردوير في جهاز الكمبيوتر، إلا أن ترقيته تساعد في تحسين أداء الكمبيوتر بشكل كبير، كما أن هذه الترقية لا تقتصر فقط على نظام التشغيل، بل يُفضل ترقية البرامج التي يتم استخدامها أيضًا.

وفي ختام هذا المقال، تعد ترقية مكونات الكمبيوتر من أهم الخطوات التي يمكن لأي مستخدم القيام بها من أجل تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص به، حتى يتمكن من أداء كافة مهامه بكل كفاءة وسرعة. 

المصدر: موقع “كمبيوتر شوتويكي هاو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top