وظائف أزرار الـ F أعلى لوحة المفاتيح

وظائف أزرار الـ F أعلى لوحة المفاتيح

تعد مجموعة أزرار الـ F في لوحة المفاتيح من أهم الأزرار التي يمكن استخدامها في قضاء العديد من المهام الأساسية في الجهاز، ويكون ذلك من خلال الضغط على زر واحد فقط، ولكن للأسف الشديد فإن العديد من الأشخاص يجهلون تمامًا فوائد واستخدامات تلك الأزرار المهمة، وليس لديهم أي معرفة عن كيفية وطريقة الاستفادة منها.

وتوجد أزرار الـ F هذه أعلى لوحة المفاتيح، وهي تحمل أرقامًا تبدأ من رقم 1 وصولًا إلى رقم  12.

وفي هذا المقال من باراجون سوف نوضح لك أهمية هذه الأزرار بشكل تفصيلي، وكيف يمكن استخدامها، بالإضافة إلى توضيح المهام المختلفة التي يقوم بها كل زر بمفرده؛ لكي نسهل عليك التعامل مع الجهاز.

وظائف مجموعة أزرار الـ F أعلى لوحة المفاتيح

1- زر f1:

يعتبر هذا الزر من أهم الأزرار الموجودة في لوحة المفاتيح؛ حيث أنه يقوم بفتح قائمة المساعدة الخاصة بنظام ويندوز أو لأي تطبيق، كما يقوم هذا الزر أيضًا بفتح القائمة على الإنترنت.

وفي بعض الأحيان يتم استخدام هذا الزر من أجل الدخول على إعدادات الـ BIOS.

2- زر f2:

يتم استخدام هذا الزر من أجل تغيير اسم الملف أو المجلد الذي نقف عليه، كما يتم استخدامه أيضًا في برنامج Microsoft Word وذلك من خلال الضغط على CTRL + F2 لكي يتم معاينة صفحة الطباعة.

3- زر f3:

يقوم هذا الزر بتشغيل عملية البحث في المكان الذي نقف عليه، سواء كان مجلد أو داخل جهاز الكمبيوتر، أو حتى داخل صفحة الإنترنت.

4- زر f4:

يتم استخدام هذا الزر في غلق أي برنامج أو نافذة تكون مفتوحة في الوقت الحالي على الجهاز، وذلك من خلال الضغط على ALT + F4 من لوحة المفاتيح، وبالتالي فإن هذا الزر يسهل من عملية الغلق من خلال لوحة المفاتيح.

5- زر f5:

عند الضغط على هذا الزر يتم عمل تحديث للصفحة التي نقف عليها في الوقت الحالي، سواء كانت تلك الصفحة هي صفحة ويب أو تطبيق ما على الجهاز.

6- زر f6:

يقوم هذا الزر بالعمل على تحديد شريط العنوان، أو الـ TAB المفتوحة في ذلك الوقت.

7- زر f7:

يتم استخدام هذا الزر بشكل كبير في برامج الـ Microsoft بشكل عام، ويتم استخدامه بشكل خاص في الـ Microsoft Word؛ وذلك لأنه يعمل على تفعيل المصحح اللغوي.

8- زر f8:

يستخدم هذا الزر عند الرغبة في تثبيت نظام التشغيل الخاص بجهاز الكمبيوتر؛ وذلك لأنه يقوم بالوصول إلى قائمة الإقلاع أو الـ Boot Menu، كما أنه يتم استخدام هذا الزر في برنامج الـ Microsoft Word، حيث أنه يقوم بتحديد الكلمة أو الفقرة على حسب عدد الضغطات على الزر.

9- زر f9:

يقوم هذا الزر بالسماح للخلية التي تقف عليها في برنامج الـ Microsoft Excel بالتغيير، ويتم استخدامه أيضًا في برنامج الـ Microsoft Word؛ لأنه بمجرد الضغط عليه يسمح لك بملء البيانات التي توجد في الـ Form.

بالإضافة إلى أنه يتم استخدام هذا الزر أيضًا من أجل إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني في برنامج الـ Microsoft outlook.

10- زرار f10:

يعمل هذا الزر على تفعيل شريط القوائم لأي برنامج يتم استخدامه في ذلك الوقت، بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه في برامج الـ Microsoft، حيث أنه يقوم بإظهار شريط الأدوات في حالة إذا كان قد تم إخفاؤه من قبل.

11- زرار f11:

يعمل هذا الزر على تكبير شاشة العرض لأي برنامج يتم استخدامه، وعند الضغط على هذا الزر أثناء استخدام صفحات الإنترنت فإنه يقوم  بإخفاء جميع القوائم التي تظهر في الأعلى؛ وذلك لكي يتم تكبير الشاشة.

12- زرار f12:

يقوم هذا الزر بفتح صندوق الحفظ في برامج الـ Microsoft، ويتم استخدام Ctrl + F12 عند الرغبة في فتح مجلد جديد على الجهاز.

وهكذا كانت هذه هي أهم المعلومات الخاصة بأزرار الـ F الموجودة في لوحة المفاتيح الخاصة بكل جهاز، وقد حرصنا على توضيح وظيفة كل زر واستخدامه بمفرده؛ من أجل الحصول على أكبر استفادة ممكنة، وتسهيل العمل على جهاز الكمبيوتر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top