لابتوب أم PC

من الأفضل لابتوب أم PC؟

مع التطور التقني الكبير والتطورات الهائلة التي يشهدها مجال الحواسيب، يتساءل العديد من المستخدمين حول العالم عن من الأفضل لابتوب أم PC في الاستخدام، سواء كان هذا الاستخدام يقتصر على بعض المهام المكتبية البسيطة أو مهام متقدمة مثل العمل في برامج التصميم والجرافيك، وأيضًا البرامج ثلاثية الأبعاد. 

ومنذ عدة سنوات وهناك جدل دائر حول بين فريقين، الأول يرى أن اللاب توب هو الأفضل كونه أكثر عملية، ويمكن حمله والتنقل به من مكان إلى آخر، وبالتالي يمكن إنجاز المهام والمتطلبات في أي وقت ومكان. 

بينما يرى الفريق الآخر أن أجهزة الـ PC هي الأكثر عملية وكفاءة؛ كونها قادرة على التعامل مع مختلف المهام سواء كانت صغيرة أو كبيرة، كما أنها قادرة على إنجاز المهام بشكل أسرع وأكثر كفاءة وإنتاجية. 

ومع هذا الجدل الكبير، قررنا في هذا المقال الحديث والإجابة بشكل تفصيلي عن سؤال من الأفضل لابتوب أم PC وتوضيح مميزات وعيوب كل منهما؛ حتى يتمكن المستخدم من اختيار ما يفضله ويساعده على إنجاز مهامه.

من الأفضل لابتوب أم PC | مميزات اللاب توب

1- سهولة الحمل والتنقل: إذا كنت تحتاج إلى إنجاز العديد من المهام الدراسية أو المتعلقة بالعمل خارج المنزل؛ فإن امتلاك لاب توب سيجعل من هذا الأمر أكثر سهولة ويجعلها تجربة رائعة؛ حيث سيكون بإمكانك إنجاز مهامك في أي وقت ومكان مهما كان. 

2- عدم استهلاك كمية كبيرة من الطاقة: خلال رحلة المقارنة بين اللاب توب وأجهزة الكمبيوتر يجب العلم أن أجهزة اللاب توب تستهلك كمية قليلة من الطاقة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر؛ وهذا يرجع إلى أن مكونات اللاب توب عادة ما تكون صغيرة الحجم، وبالتالي تحتاج إلى كمية أقل من الكهرباء حتى تعمل. 

3- وجود بطارية لإنقاذ العمل: يعد من أهم مميزات أجهزة اللاب توب أنها تحتوي على بطارية؛ حيث يمكن للبطارية أن تساعدك في أداء عملك في حالة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ، لكن ننصحك إذا كنت ترغب في استخدام اللاب توب خلال رحلة سفر طويلة باستخدام بنك طاقة محمول لشحن اللاب توب عند الحاجة. 

4- قوة المعالجات: من أهم مميزات أجهزة اللاب توب ضمن الإجابة عن سؤال من الأفضل لابتوب أم PC أن هذه الأجهزة تحتوي على معالجات قوية من نوع Intel وأيضًا AMD، وبالتالي يمكن للمستخدم تشغيل كافة البرامج والتطبيقات بكل سهولة. 

5- شاشات بدقة عالية: تتميز أجهزة اللاب توب أنها تدعم شاشات عالية الدقة؛ وبالتالي تقدم للمستخدم تجربة مشاهدة ممتعة، كما أن هذه الشاشات تتوفر بأحجام ومقاسات مختلفة بداية من 11 بوصة وصولًا إلى 17 بوصة وأكثر، بالإضافة إلى أنها تتميز بدقة عرض تتراوح ما بين HD حتى 4K. 

لابتوب أم PC

من الأفضل لابتوب أم PC | عيوب اللاب توب 

1- عدم إمكانية ترقية بعض المكونات: عند الرغبة في ترقية أي مكون من مكونات اللاب توب، فإن هذا الأمر في معظم الأوقات يكون صعبًا؛ وهذا يرجع إلى أن اللاب توب لا يحتوي على مكونات داخلية يمكن ترقيتها سوى القرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائية، بالإضافة إلى أن المساحة الموجودة داخل هيكل اللاب توب لا تتحمل إضافة أي مكونات جديدة. 

2- زيادة احتمالية التعرض للسرقة: نظرًا إلى سهولة التنقل باللاب توب من مكان إلى آخر، فإن احتمالية تعرضه للسرقة تكون كبيرة، كما أنه من الممكن نسيانه في أي مكان يتواجد فيه المستخدم.  

3- ارتفاع السعر: عادة ما تكون أسعار أجهزة اللاب توب مرتفعة مقارنة بأجهزة الـ PC؛ ويرجع السبب في هذا الأمر إلى أن اللاب توب يحتوي على العديد من المكونات المدمجة، والتي منها “الشاشة، لوحة المفاتيح، البطارية”. 

4- ضعف أداء التبريد: في بعض الأوقات ومع ارتفاع درجات الحرارة قد تعاني أجهزة اللاب توب من هذه المشكلة، خاصة عندما يتم تشغيلها بأقصى طاقة، وفي حالة تكرار حدوث هذه المشكلة واستمرارها فمن الممكن أن يحدث انخفاض لأداء الجهاز، بالإضافة إلى زيادة الضوضاء وتلف بعض المكونات. 

5- احتمالية تعرض الشاشة للتلف: هناك بعض أنواع أجهزة اللاب توب التي تكون شاشتها تعمل باللمس، وعادة ما يكون هذا النوع من الشاشات أكثر تكلفة، وأكثر عرضة للتلف من الشاشات الأخرى، ولذلك فهي غير مناسبة لجميع المستخدمين. 

6- ارتفاع تكلفة الصيانة: في بعض الأوقات وعند تعرض جهاز اللاب توب إلى مشكلة واحتياجه للتصليح والصيانة، فقد تكون تكلفة الصيانة مرتفعة للغاية مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المكتبية. 

أهم مميزات أجهزة الكمبيوتر المكتبية الـ PC

عند الإجابة عن سؤال من الأفضل لابتوب أم PC، يجب التعرف على مميزات أجهزة الـ PC، حيث تتمتع هذه الأجهزة بالعديد من المميزات التي تجعلها الخيار المثالي للكثير من المستخدمين حول العالم، وسنقوم في السطور القادمة بذكر جزء من هذه المميزات. 

1- سهولة ترقية المكونات: تتميز أجهزة الكمبيوتر المكتبي أنه يمكن ترقية أي مكون من مكوناتها وفق احتياجات المستخدم وميزانيته وبكل سهولة، حيث يمكن ترقية كل من “ذاكرة الوصول العشوائي، بطاقة الذاكرة، المعالج، بطاقة الرسوميات” وهو الأمر الذي يطيل من عمر أجهزة الـ PC، ويجعله في مواكبة مستمرة للتطورات التكنولوجية الجديدة. 

2- انخفاض التكلفة: عند مقارنة من الأفضل لابتوب أم PC من ناحية التكلفة، فإن أجهزة الكمبيوتر المكتبية عادة ما تكون هي الأفضل من ناحية التكلفة؛ وهذا يرجع إلى عدم احتواء هذه الأجهزة على مكونات مدمجة والتي تعمل على زيادة السعر. 

3- جودة الأداء المقدم: تتميز أجهزة الكمبيوتر المكتبية الـ PC أنها تقوم بتقديم أداءٍ أفضل من أجهزة اللاب توب التي تتضمن نفس المواصفات التقنية؛ وهذا يرجع إلى أن أجهزة الكمبيوتر تتضمن مساحة أكبر من أجل تبريد مكوناتها؛ وهو ما يساعدها في العمل بشكل أكثر كفاءة ودون تعرض المكونات إلى ارتفاع درجة الحرارة. 

4- إمكانية التخزين: عادة ما تقدم أجهزة الـ PC خيارات تخزين أكثر من أجهزة اللاب توب؛ حيث يمكن للمستخدم إضافة محرك أقراص صلبة من أجل زيادة مساحة التخزين. 

5- جودة الشاشات المستخدمة: غالبًا ما تكون شاشات أجهزة الكمبيوتر المكتبية أكبر حجمًا من شاشات أجهزة اللاب توب، ولذلك يمكن للمستخدم اختيار الشاشة التي تناسبه واختيار المقاس الذي يتناسب مع احتياجاته. 

من الأفضل لابتوب أم PC | عيوب أجهزة الـ PC

لابتوب أم PC

1- ثقل الوزن: عادة ما تكون أجهزة الـ PC أكثر وزنًا من أجهزة اللاب توب، ولذلك فهي غير مناسبة للمستخدمين الذين يحتاجون إلى جهاز صغير وخفيف الوزن. 

2- عدم إمكانية التنقل: لا يمكن التنقل واستخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية في الخارج؛ إذ لا بد من توصيله بمصدر طاقة مستمر من أجل العمل، وهو الأمر الذي يصعب تنفيذه في الخارج.  

3- صدور بعض الضوضاء: في بعض الأوقات وعند تشغيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية بأقصى طاقة قد يصدر عنها بعض الضوضاء، والتي تسبب إزعاجًا وضيقًا للمستخدمين. 

4- كثرة استهلاك الطاقة: تقوم أجهزة الكمبيوتر المكتبية باستهلاك الطاقة أكثر من أجهزة اللاب توب، وعادة ما تكون هذه النقطة مقلقة للمستخدمين الذين يحرصون على توفير الطاقة، أو يقيمون في أماكن تكون تكلفة الكهرباء فيها مرتفعة. 

5- الحاجة إلى مساحة كبيرة: نظرًا إلى حجم أجهزة الكمبيوتر الكبير، فإنها تحتاج إلى مساحة أكبر على سطح المكتب مقارنة بأجهزة اللاب توب، كما أنه لا بد من مراعاة وجود مساحة من أجل الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس.

وفي ختام هذا المقال، نكون قد ذكرنا أهم مميزات وعيوب كل من أجهزة اللاب توب وأجهزة الكمبيوتر حتى يتمكن المستخدم من الإجابة بنفسه على سؤال من الأفضل لابتوب أم PC في الاستخدام وإنجاز المهام والمتطلبات اليومية. 

المصدر: موقع عرب هاردوير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top