ما هي ميزة الحماية Smart App Control الجديدة في ويندوز؟

ما هي ميزة الحماية Smart App Control الجديدة في ويندوز؟

تعد ميزة الحماية Smart App Control من الميزات الجديدة التي لا بد من استخدامها في أنظمة ويندوز؛ وذلك بسبب ما يواجهه المستخدمون في العصر الحالي من تحديات أمنية كبيرة؛ نتيجة بعض التطبيقات الضارة والبرمجيات الخبيثة التي يمكن أن تضر بسلامة حواسبهم، وعلى الرغم من وجود تقنيات جديدة ومبتكرة، فإن خطر الاختراق الإلكتروني لا يزال موجودًا، ويمكن أن يعرض النظام للخطر.

ومن أجل مواجهة هذه التحديات، قامت شركة مايكروسوفت بإضافة مزيد من الأدوات والمزايا التي تُساعد في تحسين تجربة المستخدم، من خلال تقديم خدمة حظر التطبيقات التي قد تكون غير واثق بها، حيث أنه في سبتمبر من عام 2022 طُرِحَ آخر تحديث من إصدار ويندوز 11 المعروف باسم “22H2″، وأطلقت مايكروسوفت ميزة جديدة تدعى “حماية Smart App Control”؛ لزيادة درجة الأمان والحماية لجهازكَ أثناء الاستخدام.

وفي هذا المقال المقدم من موقع“باراجون”، سنستكشف المزيد من المعلومات عن ميزة الحماية Smart App Control في ويندوز 11، وكيف يمكن للمستخدمين الاستفادة منها؛ لتحسين أمنهم، وحماية أجهزتهم من القرصنة الإلكترونية.

ما هي أداة التحكُّم الذكي (SAC) في التطبيقات؟

تعتبر ميزة الحماية Smart App Control واحدة من الأدوات الأمنية الرائدة في ويندوز، حيث تتيح للمستخدمين الحماية من التهديدات الإلكترونية، والحفاظ على خصوصيتهم وسلامة أجهزتهم.

وتعمل ميزة (SAC)على تحليل التطبيقات وتصفيتها، وحظر الخبيث منها، معتمدةً في ذلك على تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ مما يسمح للمستخدمين بالتحكم في الصلاحيات الممنوحة لكل تطبيق، ومنع البرامج الضارة من الوصول إلى الملفات والبيانات الحساسة، وحظر أي تطبيق يمكن أن يسبب ضررًا للنظام.

كما تعتمد هذه الأداة أو الميزة على قاعدة بيانات كبيرة جدًا من الإشارات التي تضم ما لا يقل عن 43 تريليون إشارة مُخزنة على السحابة، ويتم تحديثها باستمرار؛ لتُشير إلى البرامج والتطبيقات التي يُحتمل أن تكون ضارة على أجهزة الحاسوب والنظام.

كيف تعمل ميزة الحماية Smart App Control؟

تعمل ميزة الحماية Smart App Control عند محاولتك تشغيل تطبيق معين على ويندوز، حيث تبدأ الأداة بالبحث عن سلامة التطبيق أو البرنامج، فإذا كان التطبيق آمنًا تسمح ميزة الحماية (SAC) بتشغيله، أما إذا كان ضارًا أو كان التوقيع غير صالح فإنه يتعذر تشغيله، ويظهر إشعارًا على الشاشة؛ لإخبار المستخدم بأن هذا التطبيق تم حظره لأنه غير آمن، وغير موثوق بهِ.

وعلى الرغم من أنها أداة مميزة، إلا أنها لا تعمل كبديل لبرامج مكافحة الفيروسات؛ إذ أنها تعمل كوسيلة أمان إضافية بجانب برامج الحماية والأمان الرئيسية الأخرى في ويندوز، مثل أدوات الحماية من الفيروسات Microsoft Defender، وأيضًا برامج مكافحة الفيروسات الغير تابعة إلى مايكروسوفت.

كيف أتحقق من وجود ميزة التحكم الذكي في التطبيقات؟

قد تحتاج إلى التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بِك يحتوي على نُسخة الإصدار 22H2 الجديد، أو الإصدارات التالية له من ويندوز 11؛ لأنه لا يمكنك تفعيل الأداة على الإصدارات القديمة.

لذلك يجب عليك أولًا تثبيت نسخة ويندوز 11 جديدة محدثة بالكامل، أو التحقق من وجود الأداة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • افتح قائمة “الإعدادات – Settings” على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • اختر “تحديث وأمان – Privacy & Security” من بين الخيارات المتاحة.
  • اختر “أمان ويندوز – Windows Security” من القائمة الجانبية.
  • ابحث عن خيار “الحماية من التطبيقات – Windows Security”، واضغط عليه.
  • تحقق من وجود ميزة Smart App Control في قائمة إعدادات نظام التحكم App & Browser Control.

وضع التقييم “Evaluation Mode” 

هو وضع تجريبي، يتيح للمستخدمين اختبار ميزة الحماية Smart App Control في ويندوز بدون وجود أي قيود في هذا الوضع، إذ يتيح للمستخدم التحكم في الإعدادات والاختيار ما بين تشغيل أو إيقاف الميزة يدويًا، لكنك بمجرد اكتمال التقييم، لن تتمكن من العودة إلى وضع التقييم ثانيةً ما لم تقم بإعادة تثبيت Windows أو إعادة ضبطه.

وتقوم الميزة بفحص التطبيقات وتقييمها؛ لتحديد ما إذا كانت قادرة على حظر التطبيقات والبرامج الخطرة فقط؛ مما يتيح للمستخدمين اختبار الميزة، والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح وتتوافق مع احتياجاتهم أم لا، ويمكن استخدام وضع التقييم بشكل مؤقت؛ لتقييم التطبيقات التي يتم استخدامها، وتحديد ما إذا كانت تحتاج إلى الوصول إلى الملفات الحساسة أو النظام.

كما يمكن استخدام وضع التقييم للتحقق من أن التطبيقات التي تم تثبيتها على النظام لا تتسبب في أي مشاكل أمنية، ومع ذلك يجب على المستخدمين ملاحظة أن هذا الوضع لا يقدم حماية كاملة للنظام، وبالتالي يجب التأكد من تفعيل الميزة بالكامل للحصول على أقصى حماية ممكنة للنظام.

أهم مزايا خاصية الحماية Smart App Control

1- تساعد الميزة على حماية البيانات الحساسة من الوصول غير المصرح به.

2- تمنع التطبيقات الضارة من التسبب في أي ضرر بالنظام أو البيانات.

3- تسمح للمستخدمين بالتحكم الكامل في تحركات التطبيقات، وتحديد الصلاحيات التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها.

3- كما تتميز بواجهة سهلة الاستخدام، مع توفيرها لبعض الميزات الإضافية، مثل وضع التقييم.

أهم عيوب ميزة الحماية Smart App Control

1- قد يؤدي تفعيل هذه الميزة إلى بطء في أداء النظام؛ مما يؤثر بالسلب على أداء الجهاز؛ نظرًا لاستهلاكها الكثير من موارد الجهاز من “ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، وحدة معالجة الرسومات (GPU) ووحدة المعالجة المركزيّة (CPU)” أثناء فحص البرامج وتحليل التطبيقات.

2- يمكن أن يكون سعر ويندوز 11 مرتفعًا لبعض المستخدمين؛ مما يجعل هذه الميزة غير متاحة للجميع.

3- يمكن أن تفرض الميزة قيودًا على التطبيقات التي يمكن للمستخدمين استخدامها؛ مما يسبب بعض الإزعاج للمستخدمين.

4- قد لا تتوافق الميزة مع بعض الأجهزة، أو البرامج؛ مما يجعلها غير متاحة للبعض، إذ أنها لا تستخدم إلا على تثبيتات Windows 11 الجديدة فقط.

وبهذا نكون قد انتهينا من مناقشة ميزة الحماية Smart App Control في ويندوز، حيث تنفرد هذه الميزة بعدد من المزايا المهمة في حماية النظام والبيانات من الهجمات الخبيثة، ومع ذلك فإنها قد تواجه بعض العيوب والقيود التي يجب مراعاتها عند الاستخدام، لكن بشكل عام  فإن ميزة الحماية Smart App Control تعد إضافة قوية إلى نظام ويندوز، ويمكن استخدامها لتعزيز أمان النظام والبيانات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top