كيفية تعطيل زر Fn واستخدام أزرار F1-F12 فى كيبورد اللابتوب

كيفية تعطيل زر Fn واستخدام أزرار F1-F12 فى كيبورد اللابتوب

أزرار F1-F12، تعد لوحة المفاتيح إحدى مكونات الحاسوب الأساسية، وهي تأتي مزودة بأزرار مخصصة لأداء أكثر من وظيفة، ومع ذلك فقد يتعذر على بعض المستخدمين استخدام الأزرار F1-F12 بشكل مباشر؛ نظرًا لوجود الزر Fn “اختصار لـ Function” والذي يقوم بتنفيذ إجراءات معينة، مثل التحكم في مستوى الصوت أو سطوع الشاشة، وأيضًا التحكم بالوسائط وتشغيل وإيقاف لوحة اللمس، وغيرها من المهام الأخرى.

فإذا كنت ترغب في استخدام أزرار F1-F12، يجب عليك أولًا الضغط على زر Fn، ثم الضغط على زر الوظيفة التي تريد استخدامها من مفاتيح “F”؛ مما يجعل الأمر مرهقًا إذا كنت تستخدم أزرار F1-F12 بشكلٍ دائم.

لذلك في هذا المقال المقدم من موقع “باراجون” سنتحدث عن كيفية تعطيل زر Fn واستخدام الأزرار F1-F12 بشكل مباشر، بدلًا من الضغط على زر Fn في كل مرة تريد فيها استخدام مفاتيح “F”.

وسنقوم أيضًا بشرح الخطوات التي يجب اتباعها لتعطيل هذا الزر في كيبورد اللاب توب الخاص بك، وسنوضح كذلك كيفية استخدام أزرار مفاتيح “F” بشكل صحيح بعد تعطيل زر الـ Fn.

وهذه الخطوات سوف تكون مفيدة بشكل كبير للأشخاص الذين يفضلون استخدام الأزرار F1-F12 بشكل مباشر في تطبيقاتهم المختلفة، وذلك باستخدام الطرق التالية التي سنذكرها فيما يلي.

طرق تعطيل زر Fn في كيبورد اللابتوب لاستخدام أزرار F1-F12

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها من أجل تعطيل هذا الزر، ويعد من أهم هذه الطرق ما يأتي: 

تغيير إعدادات BIOS

غالبًا ما تحتوي العديد من أجهزة اللاب توب على خيار لتعطيل زر الـ Fn في شاشة إعدادات البيوس.

وتختلف هذه العملية من جهاز إلى آخر، كما تختلف شاشات البيوس في شكلها، فعلى سبيل المثال ففي أجهزة لينوفو يتم العثور على خيار تعطيل زر الـ Fn الذي يسمى “HotKey Mode” ضمن قسم “Configuration”، بينما يتم العثور على هذا الخيار تحت قسم “Advanced” باسم “Function Key” في بعض أجهزة Dell الحديثة؛ كما يوجد هذا الخيار في لاب توب أسوس في قسم “Advanced” تحت اسم “Fn Lock option”، ورغم اختلاف المسميات إلا أن جميعها يقوم بأداء نفس المهمة؛ لذا يجب البحث بعناية في شاشة إعدادات البيوس للعثور على الخيار المناسب لتعطيل زر الـ Fn.

وإليك خطوات تعطيل زر الـ Fn عن طريق إعدادات البيوس:

  • قم بإعادة تشغيل الحاسوب، واضغط على المفتاح الذي يُطلب منك الضغط عليه أثناء بدء التشغيل للوصول إلى شاشة إعدادات البيوس.
  • بعد تسجيل الدخول لشاشة البيوس، قم بالانتقال إلى قسم Configuration.
  • حينها قم بالبحث عن الخيار الذي يسمى “HotKey Mode” والنقر عليه.
  • قم باختيار “Disabled” من القائمة التي ستظهر لك.
  • ثم انتقل بعدها إلى قسم Exit وانقر على خيار Save لحفظ الإعدادات.
  • قم بإعادة تشغيل الحاسوب لتطبيق التغييرات.

تغيير إعدادات لوحة التحكم

يمكن أيضًا تعطيل زر الـ Fn عن طريق إعدادات نظام التشغيل Windows، ويمكن العثور على خيار تعطيل الزر في أماكن مختلفة في نظام الويندوز. 

  • شركة Dell تدرج خيار تعطيل زر الـ Fn في أداة Windows Mobility Center.
  • – ويمكن الوصول إلى Mobility Center في ويندوز 10 أو 8.1 بالضغط بزر الماوس الأيمن على قائمة Start، أو باستخدام مفتاح Win + حرف X، كما يمكن العثور على Mobility Center في لوحة التحكم Control Panel.
  • بعد العثور على أداة Mobility Center ، نقوم بالبحث عن خيار Fn Key Behavior أو Function Key Row، ثم نحدد خيار Function key بدلًا من Multimedia key.
  • وبعد ذلك ستصبح وظائف F1-F12 هي الافتراضية للمفاتيح في الصف العلوي للكيبورد.

تفعيل خاصية Fn Lock؛ لتعطيل زر Fn واستخدام أزرار F1-F12

  • تحتوي معظم لوحات المفاتيح على خاصية Fn Lock، والتي يمكن تفعيلها باستخدام زر مخصص عادةً، فعند تفعيل هذه الخاصية يمكن استخدام مفاتيح الصف العلوي كأزرار F1-F12 دون الحاجة إلى الضغط على مفتاح Fn باستمرار، فهي نفس الطريقة التي نستخدمها مع مفتاح Caps Lock لتفعيل كتابة الحروف الإنجليزية Capital دون الحاجة إلى الضغط على مفتاح Shift في كل مرة.
  • وفي بعض الحالات لا يوجد زر مخصص للتحكم في خاصية Fn Lock، ولكنه يكون مدمجًا مع مفتاح آخر، فعلى سبيل المثال تظهر بعض اللوحات خاصية Fn Lock كإجراء ثانوي مع مفتاح Esc، ويتطلب تفعيل هذه الخاصية النقر مطولًا على زر Fn ومفتاح Esc معًا. 
  • بعد ذلك، يصبح زر Fn معطلًا، مما يسمح باستخدام أزرار F1-F12 في الصف العلوي كمفاتيح افتراضية.

ومع نهاية هذا المقال نأمل أن يكون المقال قد أفادك في فهم كيفية تعطيل خاصية زر الـ Fn في كيبورد اللاب توب الخاص بك، واستخدام أزرار F1-F12، ولا تنسَ أن الطريقة المثلى لتعطيل هذه الخاصية قد تختلف اعتمادًا على نوع الجهاز ونظام التشغيل المستخدم، وإذا كانت الطرق التي شرحناها لا تعمل على جهازك، فلا تتردد في إرسال تعليق أو استشارة لنساعدك بتقديم دليل المستخدم الخاص بجهازك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top