طرق فعالة للحد من ارتفاع صوت مروحة اللاب توب

طرق فعالة للحد من ارتفاع صوت مروحة اللاب توب

يعد ارتفاع صوت مروحة اللاب توب من المشاكل التي يعاني منها الكثير من المستخدمين، وهي تنشأ نتيجة استخدام الجهاز لفترات طويلة، وتعتبر مروحة اللابتوب جزءًا هامًا من النظام الحراري للجهاز، فهي تساعد على تبريد المكونات الداخلية؛ لتفادي ارتفاع درجة حرارتها، والتي قد تؤثر على أداء الجهاز حتى تتلفه. 

ولكن مع زيادة استخدام اللاب توب، قد يصل صوت المروحة إلى مستويات عالية أشبه بالضجيج، وهذا يسبب إزعاجًا للكثيرين، وخاصةً عند العمل في الأماكن الهادئة أو في الأوقات الليلية.

لكن لحسن الحظ هناك بعض الحلول التي قد تساعد في خفض صوت مروحة اللابتوب، والتي سنذكرها في مقالنا هذا على موقع “باراجون” بشكل مفصل؛ لكي نتعرف على أفضل الطرق الفعالة للحد من ارتفاع صوت مروحة اللاب توب، بالإضافة إلى أننا سنذكر بعض النصائح والإجراءات التي يمكن اتباعها لتقليل الحرارة، والحد من استخدام المروحة بشكل زائد.

العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع صوت مروحة اللاب توب 

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ارتفاع صوت مروحة اللاب توب، ومن أهمها:

1- أولى أهم العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع صوت مروحة اللاب توب هي زيادة درجة حرارة المعالج: عند استخدام اللابتوب لفترات طويلة، يرتفع مستوى حرارة المعالج الداخلي للجهاز؛ مما يؤدي إلى تشغيل مروحة اللابتوب بشكل زائد، لتبريد المعالج وتخفيف درجة حرارته.

2- تراكم الأتربة والشوائب داخل جهاز الكمبيوتر المحمول: يؤدي إلى زيادة حرارته، وتشغيل مروحة الجهاز بشكل متكرر للتخلص من هذه الحرارة.

3- عند تشغيل العديد من البرامج والتطبيقات والألعاب بشكل متزامن: يزداد استهلاك معالج اللابتوب للطاقة، وتزداد حرارته؛ مما يؤدي إلى تشغيل مروحة اللاب توب بشكل زائد.

4- بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان يقوم اللابتوب بتشغيل مروحة الجهاز بشكل زائد عندما يتم تشغيله على البطارية وليس على الشحن المباشر.

5- وجود جزء مكسور أو تالف في أحد المكونات الداخلية للجهاز.

وفي بعض الأحيان تكون المشكلة مركبة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة مروحة اللاب توب، حيث تحاول المروحة العمل بطاقة أكبر وجهد إضافي؛ فيصدر صوتًا مرتفعًا أكثر.

أفضل الطرق للحد من ارتفاع صوت مروحة اللاب توب

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها للحد من ارتفاع صوت مروحة اللابتوب، ومن أبرزها:

1- تنظيف المروحة وفتحات التبريد: يعتبر تنظيف المروحة هو إجراء مبدأي هام؛ لإزالة التراكمات والأتربة العالقة داخل مروحة اللابتوب وفتحات التهوية، والتي تتسبب في سد فتحات التهوية، لذا يجب تنظيف المروحة بشكل دوري؛ لإزالة الغبار العالق بها، وتحسين تدفق الهواء داخل الجهاز وتقليل جهد المروحة.

2- تجنب وضع اللابتوب على الأسطح اللينة الغير مستوية: وضع الجهاز على أسطح غير مستوية أثناء الاستخدام يعيق فتحات التبريد، فتصبح غير معرضة للهواء بشكل كافٍ؛ وهو ما يؤدي إلى ارتفاع صوت المروحة دون قدرتها على العمل بشكل جيد، حيث تزداد سرعة المروحة للتغلب على الارتفاع في الحرارة، ولكي تتمكن من تبريد الجهاز؛ يجب الانتباه لوضع الجهاز على سطح مستوي، واستخدام قاعدة تبريد للحصول على تدفق هواء أفضل وتخفيف عمل المروحة.

3- يمكن استخدام برامج للتحكم في المروحة: يعد تطبيق SpeedFan أحد التطبيقات التي تعمل على التحكم في سرعة مروحة اللابتوب دون الإخلال بإعدادات أخرى بالجهاز، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن هذه التطبيقات لا تعمل على جميع الأجهزة.

4- تغيير مروحة اللابتوب: في حالة عدم نجاح أيًا من هذه الطرق، فيجب عليك تغيير مروحة الجهاز، لأن ذلك قد يكون مؤشرًا لتلفها، واحتياج الجهاز لمروحة جديدة، وهذا يؤدي إلى إيقاف تفعيل الضمان، لكنه قد يحل مشكلتك مع مروحة الجهاز.

5- يمكن استخدام برنامج إدارة وحدة معالجة الرسوميات: من أجل خفض ضوضاء المروحة، حيث تأتي وحدة الـ GPU في بعض الأجهزة مزودة بمروحة خاصة للتبريد، وإذا لم تكن موجودة بجهازك يمكنك استخدام إحدى البرامج التالية:

  • برنامج MSI Afterburner: يعتبر برنامج MSI Afterburner واحدًا من أشهر برامج إدارة وحدة الـ GPU، حيث يتيح للمستخدمين ضبط سرعة المروحة، وتحديد درجة حرارة الـ GPU والذاكرة وتحسين أداءها.
  • برنامج EVGA Precision X1: يعتبر البرنامج أحدث إصدارات برامج إدارة وحدة الـ GPU، حيث يتيح للمستخدمين ضبط سرعة المروحة، وتحديد درجة حرارة الـ GPU والذاكرة وتحسين أدائها بشكل عام.
  • كما يمكنك تنشيط ميزة يطلق عليها “Radeon Chill” في أجهزة اللابتوب التي تتضمن وحدات معالجة رسومية من نوع NVIDIA من خلال برنامج GeForce Experience، والتي يؤدي تفعيلها إلى خفض أداء وحدة المعالجة الرسومية، مما يقلل من الطاقة الكلية للجهاز؛ نتيجة انخفاض مستوى التبريد، فينخفض الصوت الناجم عن مروحة الجهاز.

6- يمكن تقليل العمليات الثقيلة وتشغيل برامج أقل استهلاكًا للمعالج؛ لتخفيف حرارته وتقليل عمل مروحة اللابتوب.

7- استخدم أداة Task Manager أو Force Quit لإغلاق البرامج التي تعمل في الخلفية، والتي لا تقوم باستخدامها؛ لأنها تؤدي إلى زيادة الحمل على اللابتوب، وبالتالي يزداد الضغط على المروحة.

5 نصائح للحد من ارتفاع صوت مروحة اللاب توب

1- تجنب استخدام تطبيقات ثقيلة، مثل الألعاب وبرامج تحرير الفيديو زيادةً عن الاستخدام المتاح لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات؛ حتى لا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز وارتفاع سرعة المروحة، كما لا تنسى إيقاف التطبيقات الغير مستخدمة في الخلفية.

2- تأكد من التهوية الجيدة للجهاز، فيمكن أن يؤدي عدم وجود تهوية كافية في اللابتوب إلى ارتفاع درجة حرارة المكونات الداخلية، بما في ذلك وحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية؛ مما يؤدي إلى ارتفاع سرعة المروحة.

3- تراكم الأتربة، والذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد مداخل الهواء والمروحة؛ مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المكونات الداخلية وزيادة سرعة المروحة.

4- تؤثر درجة حرارة البيئة المحيطة باللابتوب على درجة حرارة المكونات الداخلية وعلى سرعة المروحة، فعندما تكون درجة حرارة البيئة عالية، يكون من الصعب على المروحة تبريد المكونات الداخلية.

5- قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات؛ للحد من هجمات الفيروسات التي قد تؤدي إلى استهلاك الطاقة بمعدلات أعلى، وبالتالي تتسبب في رفع درجة الحرارة وارتفاع صوت مروحة اللابتوب.

باختصار، يمكن القول أن ارتفاع صوت مروحة اللاب توب قد يشير إلى وجود مشكلة في درجة حرارة المكونات الداخلية في الجهاز، ولتفادي هذه المشكلة؛ يمكن اتباع بعض النصائح البسيطة، مثل تنظيف الهواء المحيط بالجهاز، وتجنب وضع اللابتوب على الأسطح الناعمة، وضبط إعدادات الطاقة والإضاءة، كما يمكن تجنب تثبيت البرامج الثقيلة وتعديل إعدادات برامج مكافحة الفيروسات؛ لتقليل استخدام الموارد النظامية، باستخدام هذه النصائح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top