تعطيل زر معين في الكيبورد

تعطيل زر معين في الكيبورد

يعد الضغط عن طريق الخطأ على زر معين في لوحة المفاتيح وتعطيل زر معين في الكيبورد هو آخر شيء تريده عندما تكون مندمجًا في لعبة على حاسوبك، ولكن هذا الأمر لا يقتصر فقط على الألعاب بل يمتد إلى العديد من المهام الأخرى التي قد تتعطل بضغطة زر غير مقصودة.

وعلى سبيل المثال الضغط على اختصار مكون من عدة أزرار مثل “Ctrl + Alt + Delete” أثناء العمل على الكمبيوتر؛ فهذا يؤدي إلى فتح شاشة الإعدادات السريعة في نظام ويندوز، في حين أن الضغط على “Alt + F4” يغلق البرنامج قسريًا. 

فكما ترى، الضغط غير المقصود على بعض الأزرار قد يتسبب في مشاكل كبيرة، ومن هنا تبرز الحاجة إلى تعطيل زر معين في لوحة المفاتيح أو حتى تعطيل اختصار معين، وبالتأكيد هناك حل بسيط لهذه المشكلة من خلال استخدام أداة Keyboard Manager التي توفرها شركة مايكروسوفت.

لذلك سنقوم في السطور التالية من هذا المقال في باراجون بشرح كيفية استخدام هذه الأداة لحل المشكلة بفعالية.

تثبيت برنامج مايكروسوفت PowerToys

لتثبيت برنامج مايكروسوفت PowerToys، سنعتمد في هذا الشرح على أداة Keyboard Manager التي تأتي مدمجة ضمن هذا البرنامج، في حال لم تكن على علم بذلك، فإن PowerToys هو برنامج رسمي من مايكروسوفت؛ حيث أنه يحتوي على مجموعة من الأدوات المساعدة التي تهدف إلى تحسين الإنتاجية وتوفير مزيد من التخصيص لواجهة المستخدم في ويندوز. 

لهذا السبب نعتبره في عالم الكمبيوتر واحدة من أفضل أدوات مايكروسوفت التي تعمل على تعزيز تجربة الاستخدام اليومية لنظام ويندوز.

ويتيح لك برنامج PowerToys القيام بالعديد من المهام المفيدة مثل تشغيل البرامج بسرعة، تعديل ملف Hosts، معرفة العوامل التي تمنعك من حذف أو تعديل الملفات، بالإضافة إلى استخراج النصوص من الصور وغير ذلك الكثير.

أما أداة Keyboard Manager فهي ليست جديدة؛ حيث أنها تتمتع هذه الأداة بالعديد من الاستخدامات القيمة، وكل ما عليك فعله للبدء هو تثبيت برنامج PowerToys على جهازك، كما أنه يمكنك ذلك إما من خلال متجر Microsoft Store، أو بتحميل ملف التثبيت التنفيذي EXE من موقع مايكروسوفت لتثبيته يدويًا.

وبعد الانتهاء من تثبيت البرنامج قم بتشغيله وحدد أداة Keyboard Manager من القائمة الجانبية، ثم تأكد من تفعيل الأداة من خلال تنشيط زر “Enable Keyboard Manager”.

تعطيل زر معين في الكيبورد

كيفية تعطيل زر مُعين في الكيبورد؟

لكي تتمكن من تعطيل زر معين في الكيبورد قم أولًا بفتح صفحة Keyboard Manager داخل برنامج PowerToys، وبمجرد أن تكون في الصفحة اضغط على خيار “Remap a key” الموجود تحت قسم Keys، وستظهر لك نافذة جديدة، قم بالضغط فيها على “Add key remapping”؛ وذلك لإنشاء إدخال جديد.

وبعد ذلك قم بالضغط على زر “Select”، ثم اضغط على الزر الذي ترغب في تعطيله على لوحة المفاتيح وسيتم التعرف عليه تلقائيًا بواسطة الأداة.

وبعد تحديد الزر انتقل إلى الجزء المعنون “To send”، ثم قم بتحديد خيار “Disable” من القائمة المنسدلة الصغيرة، وفي الأخير قم بالضغط على “OK” في أعلى يمين النافذة.

وإذا ظهرت لك رسالة تحذيرية تُفيد بأن الزر الذي اخترته سيتم تعطيل وظيفته، يمكنك الضغط على “Continue anyway” (الاستمرار على أي حال)، وبعد ذلك، سيكون الزر الذي اخترته عديم الفائدة؛ فبغض النظر عن عدد المرات التي تضغط عليه، لن تكون هناك أي استجابة على الشاشة وكأنه لم يعد موجودًا في لوحة المفاتيح.

كيفية تعطيل اختصار الكيبورد في ويندوز؟

لتعطيل اختصار معين في لوحة المفاتيح في نظام ويندوز ستحتاج إلى اتباع خطوات مشابهة لما شرحناه سابقًا لتعطيل الأزرار الفردية، مع بعض التعديلات البسيطة.

في البداية يجب بعد الدخول إلى إعدادات Keyboard Manager في برنامج PowerToys، الضغط على خيار “Remap a shortcut” الموجود تحت قسم Shortcuts.

وبمجرد أن تظهر لك النافذة الجديدة قم بالضغط على زر “Add shortcut remapping” لإنشاء إدخال جديد، وبعد ذلك قم بالضغط على “Select”، ثم اضغط على مجموعة الأزرار التي تشكل الاختصار الذي تريد تعطيله حتى يتم التعرف عليها تلقائيًا بواسطة الأداة.

وبعد تحديد الاختصار، اختر “Disable” من القائمة المنسدلة الموجودة أسفل “To send”، ثم أنهِ العملية بالضغط على “OK”.

وبهذه الطريقة سيتم تعطيل الاختصار الذي قمت بتحديده، ولن يؤثر الضغط عليه على نظام ويندوز أو البرامج المفتوحة.

كيف تُعيد تفعيل الأزرار والاختصارات التي قمت بتعطيلها؟

إذا شعرت بالحاجة إلى استعادة وظيفة زرٍ أو اختصارٍ قمت بتعطيله سابقًا، يمكنك إعادة تفعيلهما بكل سهولة؛ لأنه كل ما عليك فعله هو اتباع نفس الخطوات التي استخدمتها لتعطيل الزر أو الاختصار.

في البداية قم بفتح برنامج Microsoft PowerToys، ثم انتقل إلى إعدادات Keyboard Manager، وإذا كنت ترغب في إعادة تفعيل وظيفة زرٍ معين، انتقل إلى قسم Keys، أما إذا كنت تريد إعادة تفعيل اختصار معين، فانتقل إلى قسم Shortcuts.

تعطيل زر معين في الكيبورد

في أي من القسمين، قم بالبحث عن الإدخال الذي قمت بتعطيله مسبقًا وستجد أيقونة سلة المهملات على اليمين أمامه. 

ثم م بالضغط على تلك الأيقونة، ثم اضغط على “OK” لإتمام العملية، وبذلك ستتم إعادة تفعيل الزر أو الاختصار؛ ليعود إلى العمل كما كان في السابق.

من المهم أن نذكر أن أداة Microsoft PowerToys من مايكروسوفت تحتوي على العديد من الميزات الأخرى، ولا تقتصر وظيفتها فقط على تعطيل أو تفعيل الأزرار والاختصارات؛ حيث يمكنك  استخدام البرنامج لتشغيل الماوس ولوحة المفاتيح على أكثر من جهاز كمبيوتر في نفس الوقت، وهو ما تحدثنا عنه بتفصيل في مقال سابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top