الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata

الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata

تعد محركات الأقراص الثابتة من بين أبرز تقنيات التخزين المتاحة حاليًا، ومنها “NVMe – M.2″، كما أن فهم الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز أداء الأجهزة وتلبية احتياجات التخزين بكفاءة.

ويقدم هذا الدليل الشامل تفسيرًا للاختلافات بين “NVMe – M.2 – Sata”، مع التركيز على تأثير هذه التقنيات على أداء أنظمة التخزين وتجربة المستخدم.

ما هو الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata؟

على الرغم من أن M.2 و NVMe مفاهيم مختلفة، إلا أنهما مرتبطين ارتباطًا وثيقًا ومتشابكان في عالم تخزين البيانات، ويشير مصطلح M.2 إلى الشكل والحجم لتوفير التخزين، وهو يتعلق بنوع من الواجهات صغيرة ورقيقة الشكل، وتستخدم عادةً لتوفير مساحة تخزين إضافية داخل الأجهزة الصغيرة أو اللوحات الأم الحديثة، وغالبًا ما يتناسب مع مختلف أنواع التخزين بما في ذلك SATA أو NVMe.

من ناحية أخرى، يعبر NVMe عن تكنولوجيا التخزين ذات الأداء العالي، وهي تعتمد على واجهة الاتصال PCIe “وتستخدم أحيانًا U.2” لتحقيق سرعات قراءة وكتابة استثنائية؛ مما يجعلها تختلف بشكل كبير عن التقنيات التقليدية.

عامل الشكل M.2

الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata

عامل الشكل M.2 المعروف سابقًا بعامل الشكل من الجيل التالي أو NGFF، هو النوع المطور من بطاقات التوسيع الداخلية، حيث يحل محل معيار mSATA السابق، ويتميز M.2 بأنه لا يحتاج إلى كابلات توصيل، على عكس محركات الأقراص الثابتة القياسية، حيث يتم ربطها مباشرة باللوحة الأم من خلال فتحة موصل M.2 المخصصة.

ويمكن لمحركات الأقراص M.2 الاستفادة من واجهة SATA القياسية أو واجهة PCIe الأسرع في كلتا الحالتين، حيث يتم توصيلها مباشرةً باللوحة الأم، دون الحاجة إلى كابلات توصيل كما ذكرنا؛ ويرجع ذلك لقابليتها للطي وتناسبها مع اللوحة الأم بمجرد التوصيل، ومن فوائد محركات الأقراص M.2 أيضًا أنها تساعد في نظافة جهاز الكمبيوتر الداخلي بشكل أكبر وأقل ازدحامًا، كما يصبح إدارة الكابلات أقل بفعل ذلك. 

وعلى الرغم من أن بعض الأجهزة الطرفية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية مثل بطاقات الـ Wi-Fi قد تأتي في عامل الشكل M.2، يبقى الاستخدام الأكثر شيوعًا لـ M.2 هو في مجال تخزين البيانات باستخدام SSD. 

الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata | بروتوكول واجهة NVMe

ترمز واجهة NVMe إلى الذاكرة السريعة غير المتطايرة “Non-Volatile Memory Express”، وتشير إلى الطريقة التي يتم بها نقل البيانات بدلاً من الشكل الفعلي للأقراص، وتختلف واجهة NVMe عن معيار SATA الحالي بالاعتماد على واجهة PCIe للوحة الأم، مما يؤدي إلى تحسن كبير في سرعات نقل البيانات، وحسب الشركة المصنعة لمحرك الأقراص NVMe يمكنك متابعة السرعة التي تصل إلى خمس أو ست مرات عن نظيرتها في قائمة SATA.

ويتيح هذا الأداء العالي تحسين تجربة التنقل والوصول إلى البيانات؛ مما يجعلها خيارًا مثاليًا لتلبية احتياجات التخزين العالية الأداء في أنظمة الكمبيوتر الحديثة.

كما تستخدم معظم محركات الأقراص NVMe عامل الشكل M.2، ونظرًا لسرعتها العالية فإن محركات أقراص NVMe عادةً ما تكون أكثر تكلفة من مكافئاتها القياسية لـ SSD بحجم 2.5 بوصة، وتُصنع بعض محركات الأقراص NVMe لتكون متوافقة مع فتحات اللوحة الأم القياسية لـ PCIe، على غرار بطاقات الرسومات.

الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata | اختيار محرك أقراص M.2 الملائم لميزانيتك

بعد أن تعرفنا على الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata يجب أن تعرف احتياجاتك، فإذا كانت الألعاب واستخدام الكمبيوتر القياسي هو اهتماماتك، فيمكنك اختيار محرك M.2 SATA، أما إذا كنت تريد سرعة عالية لجهازك وأعمال تتطلب سرعات قراءة وكتابة متسلسلة سريعة، فإن محرك NVMe سيكون الأفضل لك وسيلبي تطلعاتك.

إقرأ أيضًا عن: مشكلات شائعة في أجهزة الكمبيوتر وكيفية إصلاحها

ما هو الاختلاف الرئيسي والفرق بين NVMe و M.2 و Sata؟

تمثل محركات الأقراص الصلبة ذات الحالة الصلبة “SSD” إحدى أكبر الإنجازات في تطور تقنيات التخزين في أجهزة الكمبيوتر الحديثة، وذلك بفضل المميزات التي ذكرنا بعضها وهي تشمل الآتي:

  • تقنيات الأقراص المكونة من مكونات صلبة.
  • توفر SSD سرعات نقل بيانات متعددة.
  • تتيح محركات الأقراص SSD العمل بشكل أسرع للنظام.

ولكن يبقى السؤال، كيف تختلف محركات الأقراص NVMe SSD عن محركات الأقراص SATA القياسية؟

للإجابة عن هذا السؤال سنذكر تعريف كل محرك على حدة أولًا…

محركات الأقراص NVMe SSD

محركات NVMe والتي تعني “الذاكرة السريعة غير المتطايرة”، وهي تمثل تقنية اتصال محركات الأقراص الثابتة (SSD) بأجهزة الكمبيوتر، كما يهدف NVMe إلى تحسين أداء وسرعة نقل البيانات بشكل كبير عن طريق استخدام واجهة “PCIe” بدلاً من واجهة SATA التقليدية؛ ولذلك فهي مثالية لتلبية احتياجات التخزين والأداء العالي كما ذكرنا سابقًا.

محركات الأقراص SATA القياسية

محركات الأقراص SATA هي محركات الأقراص الصلبة التي تستخدم واجهة “Serial ATA” للاتصال باللوحة الأم في أجهزة الكمبيوتر، وتمثل SATA واجهة تسمح بنقل البيانات بين اللوحة الأم ومحرك الأقراص بسرعات معينة، وقد تم تصميمها لتلبية احتياجات تخزين البيانات وتوفير حلول تخزين بسيطة وفعالة.

الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata | طريقة المقارنة بين سرعة NVMe و SATA

يكمن الفارق في سرعة نقل البيانات بين محركات الأقراص SATA و NVMe، وهو من أهم الجوانب التي تبرز فيها تكنولوجيا NVMe.

ومن أهم نقاط المقارنة بينهم ما يلي:

الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata

1- سرعة نقل البيانات:

– SATA: تقدم هذه الواجهة سرعة نقل بيانات تصل إلى 600 ميجابايت في الثانية، كما توفر معظم محركات الأقراص SATA SSD سرعات قراءة وكتابة تتراوح ما بين 500 و530 ميجابايت في الثانية.

– NVMe: توفر محركات الأقراص NVMe سرعات قراءة وكتابة أعلى بكثير، ويمكن للجيل 3 من NVMe أن تصل سرعته إلى 3500 ميجابايت في الثانية للكتابة والقراءة، بينما يمكن للجيل 4 الوصول إلى سرعات تصل إلى 5000 ميجابايت في الثانية.

2- أداء القراءة والكتابة العشوائية:

  • SATA: تكون محركات الأقراص SATA SSD جيدة في مهام القراءة والكتابة العشوائية، لكنها لا تقدم الأداء الأفضل وتتفوق عليها NVMe.
  • NVMe: تتفوق محركات الأقراص NVMe في أداء القراءة والكتابة العشوائية؛ مما يعني أداءًا أفضل للتطبيقات التي تعتمد على الوصول السريع إلى البيانات.

3- فترة الاستجابة:

  • SATA: يمكن أن يكون لديها فترة استجابة أطول بسبب قيود الواجهة وسرعات نقل البيانات الأقل.
  • NVMe: تتميز بفترة استجابة قصيرة؛ مما يعني أداءًا أسرع في فتح التطبيقات ونقل البيانات.

وفي النهاية، نكون قد انتهينا من توضيح الفرق بين هارد NVMe و M.2 و Sata، ويبقى الاختيار لك معتمدًا على احتياجاتك الفردية وميزانيتك، فإذا كنت تبحث عن أقل تكلفة مع أداء متوسط، قد يكون SATA هو الخيار المناسب لك، أما إذا كنت بحاجة إلى أفضل أداء وتجربة تخزين أسرع فإن NVMe سيكون الخيار الأفضل لك.

المصدر: موقع quora

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة التسوق
Scroll to Top