ما هو المعالج المركزي (CPU)، وما هي أهميته في حاسوبك؟

CPU

هل تستطيع التفكير بدون عقلك؟ بالطبع لا، لأن العقل هو الجهاز المسئول عن عملية التفكير لكل انسان.

يعد المعالج المركزي CPU هو العقل المدبر في كل الحواسب من لابتوبات و PC و التليفونات، ولذلك اليوم سوف نتعرف أكثر عن المعالج المركزي، وما هي أهميته في كل حاسوب، وما هي أنواعه، هيا بنا نتعرف عنه في السطور القادمة…

ماذا يعني المعالج المركزي (CPU)؟

يعد الـ CPU هو المسئول الأساسي عن تنفيذ وتفسير الأوامر من الاجهزة والبرامج إلى الحاسوب، فإذا كنت تريد استخدام برنامج الفوتوشوب، بالمعالج يأخذ الأوامر بالتشغيل من الفوتوشوب الى المعالج لتنفيذها على اللابتوب الخاص بك.

ما هي أهمية المعالج المركزي (CPU)؟

تعد وحدة المعالجة المركزية هي أهم جزء في الاجهزة، وذلك بسبب تعدد المهام والاهمية التي تقدمها للحاسوب ومن أهم المهام التي تقوم بها هي:

  • إتمام كافة المهام الحسابية في سرعة مذهلة.
  • التنسيق بين أجزاء الحاسب.
  • معالجة كافة أنواع البيانات.

ما هي أنواع المعالج المركزي؟

تتعدد أنواع وحدات المعالج المركزي من حيث الاستخدام والاهمية، ولذلك نقدم اليك أكثر الانواع شيوعًا، ومعرفة الكثير عنها حتى تكون على دراية كاملة عن شراء لابتوب في المستقبل، اليكم أهم 5 أنواع من المعالجات المركزية:

1- المعالج الدقيق ( Microprocessor): هو المعالج المسئول على الأغراض بشكل عام داخل الجهاز ومن أشهر أنواع هذا المعالج، معالج شركة إنتل Intel Pentium 111.

2- المتحكم الدقيق (Microcontroller): هو المتحكم الأساسي في جهاز الكمبيوتر، ويأتي باحجام واشكال مختلفة.

3- المعالج المضمن  (Embedded Processor): هو المعالج المسئول عن التحكم في الوظائف الكهربائية والوظائف الميكانيكية.

4- معالج الإشارة الرقمية (Digital Signal Processor): هو المعالج المسؤول عن الاشارات الالكترونية، ومثال على ذلك QR Code.

5- معالج الوسائط (Media Processor):هو المعالج المسئول عن الصور والفيديوهات.

ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU؟

يخطي الكثير من الناس في الفرق بين الـ CPU  والـ GPU، ولكن بعد اليوم لا مجال للخلط بينهما لأننا في باراجون نسعي الي تقديم المعلومة في أبسط صورة، ويمكنك معرفة المزيد من النصائح من خلال مقالات باراجون التقنية، ولذلك نقدم اليكم الفرق بينهما.

  • المعالج المركزي (CPU): هو المعالج المسؤول عن معالجة البيانات والحسابات التي يتلقاها الجهاز من البرامج والاجهزة في الكمبيوتر او الهاتف أو الـ PC.
  • معالج الرسوميات (GPU): هو المعالج المسؤول عن معالجة الصور والفيديوهات في برامج التصميم والمونتاج وألعاب الفيديو جيمز.

وهنا يمكننا القول أن المعالج المركزي مسئول على البيانات والخوارزميات، أو معالج الرسوميات مسئول عن معالجة الصور والفيديوهات.

الخاتمة

تعد وحدة المعالجة المركزية هي من أهم الأجزاء في التليفون أو الموبايل أو الـ PC، ولذلك يجب معرفة الكثير عنها وعن ما هي أهميتها حتى تقوم باختيار افضل الانواع وفقا لاحتياجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Need Help? Chat with us

القائمة